كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير التي يحتاجها الإنسان في العام؟ اعرف الجواب

نتناول الطعام يوميًا وغالبًا ما تعلق بعض من بقاياه بين شقوق الأسنان؛ لذلك لابد أن يتم تنظيف هذه البقايا بصورة جيدة حتى لا تتراكم على الأسنان مكونة طبقة البلاك التي تتصلب مكونة جير الأسنان.

إن تراكم جير الأسنان عليها يُضعف المينا ويُسبب رائحة سيئة بالفم إضافة إلى التسبب في أضرار أخرى كثيرة.

تُرى ما هي أسباب تكون الجير على الأسنان؟ ماذا عن أضرار ترسب الجير على الأسنان؟ ما هي الحالات التي تحتاج إلى تنظيف الاسنان من الجير؟ كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير يحتاجها الشخص؟ كم سعر تنظيف الأسنان من الجير؟ ما هي أضرار تنظيف الأسنان من الجير؟ تساؤلات كثيرة تشغل كل من يعاني من مشكلة جير الأسنان خصصنا هذا المقال للإجابة عليها جميعًا، فقط تابع معنا.

ما هو جير الأسنان؟

قبل أن نُجيب على سؤال “كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير التي يحتاجها الشخص” علينا تعريف جير الأسنان، إن جير الأسنان كما ذكرنا هو تلك الطبقة الصلبة المسامية التي تتراكم على سطح الأسنان وبين الشقوق إذا لم يتم تنظيفها من بقايا الطعام جيدًا، ونظرًا لكونه مسامي فهو يمتص ألوان المشروبات والأطعمة مُسببًا اصفرار الأسنان وتغير لونها إلى اللون البني في بعض الأحيان.

أسباب تكون الجير على الأسنان

يتكون جير الأسنان عندما:

  • تتراكم بقايا الطعام من السكريات والنشويات في فمك؛ فتختلط مع البكتريا الموجودة به.
  • تفرز هذه البكتيريا الأحماض التي تكسر الكربوهيدرات في الأطعمة والمشروبات.
  •  إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بعد الأكل أو الشرب؛ فإن مزيج البكتيريا والأحماض والكربوهيدرات يختلط ليكون طبقة البلاك.
  • يتراكم البلاك ويتصلب مكونًا طبقة الجير التي تضر الأسنان واللثة على حد سواء.

 أضرار ترسب الجير على الأسنان

إذا رأيت أحدهم يسأل باهتمام “كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير يحتاجها الشخص؟” اعلم أنه يعاني من أضرار ترسب لجير الكثيرة على الأسنان ومنها:

  • التهاب اللثة.
  • التهاب دواعم السن.
  • تشكُل تجاويف وجيوب الأسنان.
  • تسوس الأسنان.
  • عدوى الأسنان المُسببة لظهور خراج باللثة أو الجذور.

 ما الحالات التي تحتاج إلى تنظيف الاسنان من الجير؟ 

نحتاج جميعًا إلى تنظيف الأسنان من الجير؛ لأن تراكم الجير كما ذكرنا يُسبب مشكلات عديدة، وجميعنا بصورة أو بأخرى تُكون أسنانه طبقة من الجير إذا لم يتم تنظيفها جيدًا لذا:

  • يجب تنظيف الأسنان مرتين يومين بمعجون يحتوي على الفلورايد.
  • تنظيف الأسنان من الجير كل 6 أشهر عند طبيب الأسنان.

قد يهمك:

هل ازالة الجير من الاسنان مؤلم؟

تنظيف الاسنان بالليزر: تقنية مبتكرة لصحة وجمال أسنانك

كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير يحتاجها الشخص؟

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية في إجابتها على سؤال “كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير يحتاجها الشخص بالعام” بأنهما جلستان بمعدل جلسة كل 6 أشهر وهذا بجانب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا، مع الحرض على القيام بفحص دوري للأسنان لتدارك أضرار جير الأسنان مبكرًا.

التقنيات المستخدمة لتنظيف الاسنان من الجير

وفي إطار إجابتنا على سؤال “كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير التي يحتاجها الشخص” ننتقل للحديث عن التقنيات المستخدمة لتنظيف الأسنان من الجير في عيادة طبيب الأسنان، فهي عادة ما تتنوع بين:

  • التنظيف الكيميائي

وهنا يعتمد الطبيب في التنظيف على وضع مادة كيميائية على الأسنان تُسمى كارباميد بيروكسيد أو أي مادة تقوم بنفس وظيفة التنظيف لمدة ربع ساعة، ثم يزيلها الطبيب ويعود لتطبيقها مرة اخرى، قد يحتاج تكرار الامر نفسه إلى حد 5 مرات حسب حالة الأسنان وكمية الجير المتراكمة. 

  • تنظيف الأسنان من الجير بالليزر

وهنا يُطبق افضل طبيب اسنان فى مصر جل التنظيف على الأسنان ويتركه قليلًا، لتبدأ مرحلة التنظيف بالليزر والتي تعد أحدث تقنيات تنظيف جير الأسنان والتي تعمل على تنظيف وتنعيم وتلميع وتبييض الأسنان.

نصائح للحفاظ على الأسنان من الجير

الوقاية دائمًا خير من العلاج، وبدلًا من أن تحتاج إلى تنظيف أسنانك من الجير وتسأل “كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير يحتاجها الشخص” أو حتى تسأل “كم سعر تنظيف الأسنان من التسوس 2023؟” أنت في غنى عن كل هذا، فمن خلال نصائحنا التالية يُمكنك الحفاظ على أسنانك وتقليل فرص تراكم الجير على الأسنان إلى أدنى حد:

  • نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا.
  • استخدم خيط الأسنان لتنظيف البقايا العالقة بين الأسنان.
  • استخدم معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد.
  • استخدم غسول الفم يوميًا لتقليل فرص تواجد البكتريا في فمك.
  • سارع بتنظيف أسنانك بعد تناول الطعام مباشرة.

قد يهمك: طريقة غسل الاسنان الصحيحة في 10 خطوات

أضرار تنظيف الأسنان من الجير

ذكرنا في فقرتنا بعنوان “كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير التي يحتاجها الشخص” أن تنظيف الأسنان من الجير ضرورة لحماية الأسنان من خطر التسوس أو أمراض اللثة وغيره من الأضرار التي ذكرناها، ولكن تُرى هل تنظيف الأسنان من الجير آمن تمامًا؟

في الحقيقة لا فهناك أضرار تنظيف الأسنان من الجير التي قد تحدث في بعض الحالات ومن هذه الأضرار:

  • خطر العدوى.
  • تضرر مينا الأسنان في حالة التنظيف المتكرر.
  • حساسية الأسنان.
  • قد يُسبب التورم والالتهاب للثة.

كما أنه إجراء غير مُحبذ تكراره بكثرة لمرضى السكر ومرضى القلب والأوعية الدموية، ولتفادي كل ما سبق من أضرار تنظيف الأسنان من الجير عليك التأكد من احترافية المركز الذي تُجري عملية التنظيف به.

يعتمد أطباؤنا في مركز جرانتي على أكثر طرق تنظيف جير الأسنان أمانًا مع الالتزام بكافة المعايير التي تضمن حماية المريض من أي مخاطر أو أضرار، يُمكنك التواصل معنا للاستفسار أو الحجز على أرقامنا الموضحة بالأسفل.

 ما هي تكلفة عملية تنظيف الاسنان من الجير؟

نتلقى يوميًا في مركز جرانتي آلاف التساؤلات حول “كم سعر تنظيف الأسنان من الجير؟” ونحن نُجيب أن السعر متفاوت من شخص لآخر حسب كمية الجير المتراكم وعدد الجلسات التي يحتاجها ونوع التقنية المُستخدمة، ولكن بشكل عام يتراوح متوسط سعر الجلسة بين 400 إلى 700 جنيه مصري تقريبًا.

والآن بعد أن عرفت كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير يحتاجها الشخص الطبيعي، لم يتبقى لك سوى اتخاذ قرارك بالتوجه إلى مركز جرانتي لفحص أسنانك وتقييم حالتها والتعرف على ما إن كانت بحاجة إلى تنظيف من الجير من عدمه، تواصل معنا ونحن في انتظارك.

يمكنك قراءة سعر تنظيف الاسنان من الجير في مصر

الأسئلة الشائعة

هل الجير يرجع بعد التنظيف؟

نعم يتكون الجير مرة أخرى لذا تحتاج الأسنان إلى التنظيف اليومي بالفرشاة والمعجون، والتنظيف عند طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر تقريبًا.

 كم يستغرق ازالة الجير من الاسنان؟

من الممكن أن يتم تنظيف الأسنان من الجير في جلسة واحدة تتراوح مدتها بين 30 إلى 60 دقيقة، في حين تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى أكثر من جلسة.