فى كثير من الأوقات قد تتعرض الأسنان لبعض المشكلات، مثل التشقق والكسر أو التسوس مما يتطلب رعاية بشكل أكبر للحفاظ على شكل الأسنان ووظيفتها مدى الحياة؛ وهنا ظهر الكروان كأحدث التقنيات المستخدمة للحفاظ على الأسنان المتضررة.

ولكن ما هو الكروان ومتي تحتاجه؟ وما هي أهمية تركيب الكراون؟ وما هي أنواع الكراون؟ وأخيرًا ماذا عن اسعار الكراون للاسنان لعام 2023 هذا ما ستتعرف عليه خلال هذه المقالة فقط تابع معنا.

ما هو الكراون للأسنان ومتى نحتاج إليه؟

الكراون للأسنان هوعبارة عن غطاء يتم وضعه على السن، ويُستخدم الكراون بشكل أساسي بعد حشو العصب للسن وعلاجه من التسوس لحمايته من التعرض للكسر أو التآكل، كما تظهر الحاجة إلى تركيب الكراون في مشكلات الأسنان المعقدة؛ مثل كسر سن أو تعرض جزء منه للتلف.

كم سعر كراون الاسنان؟

فبمصر، تتفاوت أسعار تيجان الأسنان حسب الخامات المستخدمة. بشكل عام، تكون تيجان الزركونيوم أغلى من تيجان البورسلين. يبلغ متوسط سعر تيجان الزيركون حوالي 2000 إلى 5000 جنيه مصري، بينما تبلغ تكلفة تيجان البورسلين حوالي 3000 إلى 4000 جنيه مصري.

أنواع كراون الأسنان واسعارها

يوجد العديد من أنواع كراون الأسنان المصنعة من عدة مواد مختلفة، ومن أبرز أنواع كراون الأسنان:

1. كراون الاسنان الزيركون

ويعد هذا النوع الأكثر شيوعًا واستخدامًا من بين جميع أنواع كروان الأسنان؛ حيث أنه يتميز بالقوة والمتانة ويمنح الأسنان مظهر جمالي، وتتراوح اسعار الكراون للاسنان من النوع الزيركون بين 4000 إلى 6000 جنيه تقريبًا.

 2. كراون الاسنان البورسلين

وتعد أول أنواع كروان الأسنان ظهورًا واستخدامًا وهى مصنعة من البورسلين بالكامل، وتتميز بأنها تشبه شكل الأسنان الطبيعية وتتحمل الضغط القوي على الأسنان، أما عن سعر تلبيسة الأسنان البورسلين فهي تتراوح بين 2000 إلى 4000 جنيه تقريبًا.

3. كراون إي – ماكس

من أحدث أنواع كراون الأسنان ويتكون من مادة ثنائي سيليكات الليثيوم (Lithium Disilicate)، شكل كراون الإي ماكس هو الأفضل على الإطلاق من بين جميع أنواع الكراون، ولكن يكون اسعار الكراون للاسنان الإي ماكس أعلى من باقي الانواع.

ذات صلة: تركيب طربوش الاسنان

خطوات تركيب كراون الأسنان

بعد قيام الطبيب بفحصك والتأكد من أنك بحاجه إلى  تركيب كراون الأسنان، يتم تركيب كراون الأسنان من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم إزالة التسوس وتنظيف السن تمامًا من أي تلف.
  2. بعد ذلك بقوم الطبيب بأخذ وتحديد مقاسات السن الذي سيوضع فوقه تلبيسة الاسنان.
  3. ثم يتم وضع تاج مؤقت على السن لحمايته من التلف إلى أن يتم تحضير الكروان النهائي.
  4. يقوم الطبيب بعد ذلك بإزالة التاج المؤقت ووضع الكروان النهائي على السن والتأكد من ملائمته للسن.
  5. فى المرحلة الأخيرة يتم تثبيت التاج بواسطة مواد لاصقة مخصصة لذلك وأشعة الليزر.

وكلما زادت الخطوات وفقًا لحالة المريض قد يؤثر ذلك على اسعار الكراون للاسنان، لذلك عليك التواصل معنا لمعرفة التكلفة المطلوبة.

أهمية تلبيس كراون الأسنان بعد سحب العصب

تلبيس كروان الأسنان بعد سحب العصب خطوة هامة جدًأ لحماية السن والحفاظ عليه؛ حيث أن الأسنان بعد عملية سحب العصب تكون هشة ومعرضة للكسر، لذلك فإن تلبيسة الاسنان تعد بمثابة عملية ترميمية من الضروري تنفيذها بعد سحب العصب.

ويقوم الطبيب بوضع كراون الأسنان فوق الضرس الذي تم سحب العصب منه، وذلك لاستعادة شكله الطبيعي والحفاظ على صحة الضرس ومنع انتشار العدوى البكتيرية به.

مميزات إجراء تلبيس كراون الأسنان

يتمتع كروان الأسنان بعدة مميزات، أبرزها:

  1. يعمل على الحفاظ على الأسنان من العوامل الخارجية التى من الممكن أن تؤدي إلى تلف الأسنان.
  2. يحافظ على شكل ولون الأسنان الطبيعي.
  3. يحمي الأسنان من التآكل أو التعرض للكسر.
  4. يعالج مشكلة التسوس.
  5. يمنح الأسنان مظهر جمالي.
  6. يزيد من ثقة الاشخاص بأنفسهم فى إظهار أسنانهم.

كم سنه يعيش تركيب كراون الاسنان؟

من أكثر الأسئلة انتشارًا فى محركات البحث هو “كم سنة يعيش تركيب كراون الاسنان” عادة ما يتراوح العمر الافتراضي للكراون ما بين 5 إلى 15 عامًا وتختلف هذه المدة تبعًا لحالة المريض واهتمامه بنظافة أسنانه، وكلما ازدادت جودة المادة المصنع منها الكراون كلما ازداد عمره الافتراضي.

يعد عمر الكراون الافتراضي أحد  العوامل التى تؤثر فى اسعار الكراون للاسنان، ولكنه ليس العامل الوحيد؛ فهناك عوامل أخرى أيضًا سنتعرف عليها خلال فقرتنا القادمة.

قد يهمك: افضل انواع الطرابيش للاسنان

العوامل المؤثرة على اسعار الكراون للاسنان

هناك بعض العوامل التى تؤثر على اسعار الكراون للاسنان، ومن أبرز هذه العوامل:

  • نوع الكراون إما الزيركون او البورسلين.
  • جودة المواد والخامات المصنوع منها الكراون.
  • الأدوات والمعدات التي يعتمد عليها الطبيب.
  • حالة أسنان المريض ومدى اهتمامه بها.
  • عدد الأسنان التى سيضع لها الكراون.

كل هذه العوامل بإمكانها التأثير على اسعار الكراون للاسنان، ولكن إذا كنت تبحث عن افضل اسعار الكراون للاسنان عليك الاستعانة بعيادة جرانتي التى ستوفر لك كل ما تحتاجه من خامات عالية الجودة بأسعار مناسبة جدًا.

ايه الفرق بين الفينير والكراون؟

تيجان الأسنان تغطي السن بالكامل وتستخدم لترميم الأسنان التالفة أو المكسورة، بينما الفينير عبارة عن قشرة رقيقة تغطي الجزء الأمامي من السن لتحسين المظهر الجمالي.

الأسئلة الشائعة حول اسعار الكراون للاسنان

إليك بعض الأسئلة التي يمكن ان تبحث عنها قبل تركيب كروان الاسنان:

ما هي اسعار الكراون للاسنان؟

تختلف أسعار الكراون للاسنان حسب جودة الخامة المصنع منها وعمره الافتراضي وخصائصه المختلفة ، ولكن بشكل عام يتراوح متوسط سعر الكراون للأسنان ما بين 1000 إلى 6000 جنيه للسن الواحد.

ما هو أفضل أنواع كراون الأسنان؟

هناك أنواع كثيرة جيدة مثل البورسلين والزيركون وغيرهم، ولكن من يحدد أفضل نوع بالنسبة للمريض هو طبيعة السن، فبالتأكيد الأسنان الأمامية بحاجة إلى خامات عالية الجودة وذات شكل جمالي، ولكن الضروس الخلفية قد تحتاج للمواد ذو القوة العالية.