نتحدث في هذا المقال عن اضرار عدم خلع الضرس المسوس، حيث يعد تسوس الاسنان من أشهر المشكلات التي تواجه كثير من الأشخاص ولكن البعض يتجنب أن يقوم بخلع الضرس بسبب الخوف الذي يسيطر عليه بسبب هذا الإجراء – ولكن ذلك يتسبب في حدوث مشكلات كثيرة ويؤثر على صحة الفم واللثة بشكل عام.

إذا كنت تريد أن تتعرف على أكثر على اضرار عدم خلع الضرس المسوس وكيفية السيطرة عليها، يمكنك متابعة المقال التالي وستحصل على كل ما تريد معرفته مع أطباء مركز جرانتي لطب وتجميل الأسنان، فتابعوا معنا القراءة.

كيف ينشأ تسوس الاسنان؟

قبل الحديث عن اضرار عدم خلع الضرس المسوس دعونا نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلي تسوس الأسنان بالتفصيل، وتتخلص تلك الأسباب في النقاط التالية:

  • من الطبيعي وجود بكتيريا داخل فمك، ولكن هذه البكتيريا تعمل على تحويل بقايا الطعام إلى أحماض خاصة الطعام الذي يحتوي على كربوهيدرات.
  • بعد ذلك تتجمع البكتيريا والأحماض وقطع الطعام الصغيرة ولعاب الفم، وتقوم بتكوين البلاك وهو “عبارة عن طبقة لزجة من الجير المترسب على الأسنان”.
  • في النهاية يلتصق البلاك بالأسنان وبشكل خاص في الضروس الخلفية، وخاصة فوق خط اللثة على جميع الأسنان.

متى يجب خلع الضرس المسوس ؟

يجب خلع الضرس المسوس عند تعرضه للتلف الشديد، وعدم قدرة التقنيات الطبية التقليدية مثل الحشو على إصلاحه مرة أخرى.

 وفي ذلك الوقت يأخذ الطبيب قرار خلع الضرس لكي يتخلص الشخص من الألم الناتج عن الضرس التالف، ويجنبه كذلك اضرار عدم خلع الضرس المسوس التي سوف نتناولها تفصيليًا في الفقرة القادمة.

اضرار عدم خلع الضرس المسوس 

إهمال علاج الضرس المسوس يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات والأضرار تختلف شدتها على حسب درجة التسوس الموجودة في الضرس، ومن أهم اضرار عدم خلع الضرس المسوس الآتي:

  • ازدياد الشعور بالآلام من الضرس المسوس.
  • قد يصبح الضرس قابل للكسر بكل سهولة داخل اللثة، وقد يلحق ذلك الضرر باللثة وعظام الفك.
  • عدم قدرة الشخص على مضغ الطعام بسهولة.
  • قد تنتشر العدوى من السن المصاب لأجزاء أخرى من الفم.
  • قد يحدث ضرر للأسنان المجاورة للسن المسوس.
  • من الممكن أن يؤدي التسوس إلى تسرب العدوى للثة وتكون خراج اللثة.

للتخلص من اضرار عدم خلع الضرس المسوس التي حدثت لأسنانك يمكنك التواصل مع عيادات جرانتي ونساعدك في التخلص من اضرار عدم خلع الضرس المسوس ونتخذ الإجراء المناسب للعلاج .

 قد يهمك:

طريقة خلع الضرس خطوة بخطوة

قد ينصحك طبيبك بخلع أحد الأسنان لديك؛ وذلك لكي نتجنب اضرار ترك الضرس بدون حشو، وتعد عملية خلع الضرس من الإجراءات السهلة والآمنة حيث يتم خلع الضرس على الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالضرس الذي سيقوم بإزالته.
  • يشعر المريض ببعض التنميل في الفك واللثة والشفاه.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بخلع الضرس باستخدام الملقط الطبي.
  • يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في اللثة لكي يسهل عليه عملية خلع الضرس في بعض الحالات (الخلع الجراحي).
  • ثم يقوم الطبيب بإجراء بعض الغرز بواسطة خيط مخصص يذوب خلال أسبوعين من إجراء تلك التقنية.
  • في النهاية يقوم الطبيب بتحديد موعد للمتابعة مع المريض، والتأكد من الشفاء بشكل كامل والتأكد من التئام الجرح.

بعد التخلص من الضرس تكون قد تجنبت كل اضرار عدم خلع الضرس المسوس، وسيقوم الطبيب بتحديد أنواع معينة من الأطعمة التي عليك تناولها والإرشادات التي يجب اتباعها اثناء فترة النقاهة، ولمعرفة هذه الإرشادات بالتفصيل عليك بالتواصل مع عيادات جرانتي من خلال الأرقام الموجودة على الصفحة الرئيسية وسيتم الرد عليك من قبل الفريق الطبي المختص.

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس؟

بعد أن تعرفنا على اضرار عدم خلع الضرس المسوس، وتخلصنا من السن المسوس بشدة يكون السؤال التالي عن فترة التئام الجرح بعد الخلع، من الممكن أن يستغرق أمر التئام اللثة من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع، وقد تزداد تلك المدة في حالة كان الضرس المخلوع هو ضرس العقل، وكذلك قد تختلف المدة من شخص إلى آخر بسبب وجود بعض العوامل، والتي منها:

  • العناية باللثة بعد خلع الضرس.
  • نوع خلع الضرس خلع تقليدي أم خلع جراحي.
  • شدة التهاب اللثة.
  • إن كان العميل مستمر في التدخين وأي عادات سلبية فإن ذلك سيؤثر على سرعة التئام الجروح.

كل هذه العوامل تؤثر على مدة الالتئام، لذلك عليك مناقشة الطبيب ومعرفة الإرشادات اللازمة لسرعة التعافي.

 قد يهمك: تعليمات بعد خلع الضرس

هل خلع الضرس يؤثر على باقي الأسنان؟

كما أن هناك اضرار عدم خلع الضرس المسوس كذلك قد يؤثر خلع الضرس على باقي الأسنان الأخرى، لذلك يكون القرار المناسب لدى الطبيب سواء بالخلع أو الإجراءات العلاجية الأخرى.

قد يؤدي خلع الضرس إلى وجود فراغ بين الأسنان مما يؤدي إلى تحركها قليلًا من مكانها في محاولة منها لسد هذا الفراغ، وكذلك يؤثر خلع الأسنان على انطباق الأسنان وقدرتها على العض بالطريقة الصحيحة، وعند حدوث تغيرات في عملية انطباق الأسنان قد يؤثر ذلك على الشفاه وقد يسبب لها جفاف وتشقق وخدوش.

وللتخلص من اضرار عدم خلع الضرس المسوس وحماية الأسنان المجاورة للسن المخلوع من التلف؛ ينصح أطباء مركز جرانتي لطب وتجميل الأسنان بضرورة تعويض السن المفقود أو المخلوع من خلال خدمات زراعة الأسنان وتركيب الأسنان وغيرها من الخدمات التعويضية الأخرى.

بديل خلع الضرس

يتساءل معظم الأشخاص عن بدائل خلع الضرس، ربما تكون تقنية الحشو العادي أو حشو العصب هي الإجراء الأمثل لعلاج التهاب عصب الأسنان والحفاظ على السن من الخلع، كما أنها تحافظ على الأسنان المجاورة للسن المراد خلعه، ولكن مسألة أيهما أفضل خلع السن أم حشو العصب فذلك متروك للطبيب المختص بعد تشخيص حالة المريض جيدًا.

متى لا يتم حشو الضرس؟

في بعض الأحيان لا يمكن للطبيب أن يقوم بحشو الضرس؛ وذلك عندما يكون الضرس تالف بشكل كامل ولا يستطيع إصلاحه وعلاجه مرة أخرى بواسطة الحشو العادي أو من خلال حشو العصب، أو في حالة أن التهاب عصب الأسنان قد انتشر فأصاب اللثة وكون العديد من الخراجات حول الضرس المصاب، وحينها يضطر الطبيب اللجوء إلى خلع الضرس بشكل كامل تجنبًا لاضرار عدم خلع الضرس المسوس.

بعض مشاكل الأسنان تكون بسيطة للغاية بحيث لا تستدعي خلع السن

هناك بعض مشاكل الأسنان تكون بسيطة للغاية بحيث لا تستدعي خلع السن مثل مشكلة التسوس البسيط، حيث يمكن علاج هذه المشكلة بكل سهولة من خلال استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، أو من خلال تنظيف السن والحشو العادي.

نصائح لمنع التسوس

تقدم عيادات جرانتي بعض النصائح للوقاية من تسوس الاسنان ومن أهم هذه النصائح هي ما يلي:

  • يجب غسل الأسنان جيدًا بعد الأكل بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا على الأقل.
  • يجب الاهتمام بصحة الفم بشكل عام واستخدام غسول الفم بجانب غسل الأسنان بالفرشاة.
  • الحرص على تنظيف فرشاة الأسنان قبل وبعد الاستخدام، واستبدالها بعد مرور شهرين على الأكثر.
  • يجب المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر؛ وذلك لإجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر، لأن ذلك يساعدك في الوقاية من مشكلات الأسنان. 
  • يجب تناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على صحة الأسنان.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات، والتعويض عنها بالفاكهة الغنية بالفيتامينات.

نتمني لك عزيزي القارئ في النهاية أن تكون استفدت من ذلك المقال وحصلت على جميع الإجابات التي تريدها، وإذا كنت تريد أن تعرف المزيد من المعلومات عن اضرار عدم خلع الضرس المسوس فيمكنك التواصل مع عيادات جرانتي بكل سهولة من خلال خدمة تواصل معنا.

يمكنك قراءة المزيد عن خلع الناب المطمور

الأسئلة الشائعة

هل يحدث تسوس تحت الحشوة ؟

لسوء الحظ يمكن أن يحدث التسوس تحت الحشو خاصةً إن كان الحشو به تصدع أو يكون هناك خطأ أثناء تركيب الحشو؛ مما يؤدي إلى وجود فجوات داخل الحشوة تسمح بدخول البكتيريا وتكوين التسوس من جديد.

ماذا يحدث عند عدم خلع الضرس؟

في بعض الأوقات قد يتسبب التسوس داخل السن ـ الغير معالج ـ في الإصابة بالعدوى، ويظهر ذلك على شكل خراج، ومن الممكن أن تنتشر العدوى إلى أماكن أخرى من الفم مسببة مضاعفات خطيرة.