يعد توقع الم شديد بعد زراعة الاسنان من أكثر المخاوف التي تؤرق المقبلين على هذا الإجراء، فبالرغم من الفوائد الجمّة التي يحصل عليها المريض من عملية زراعة الأسنان والتي تتمثل في تعويض الأسنان المفقودة بأسنان صناعية، واستعادة وظيفة الأسنان المفقودة كالأسنان الطبيعية تمامًا، وإمكانية استعمالها في القطع والمضغ وإضفاء ابتسامة ساحرة على الوجه، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من الألم الشديد بعد العملية، وكما هو المعهود من الفريق الطبي لمركز جرانتي من احتواء مخاوفكم بالحديث عنها كي تزول وتوضيح كيفية التعامل معها بشكل صحيح؛ سنلقي معكم نظرة على هذا الموضوع من حيث أسباب حدوث الم شديد بعد زراعة الاسنان، وعن الم زرع الاسنان اثناء العملية وبعدها، وكيفية الوقاية من حدوث ألم زراعة الأسنان.

أسباب حدوث الم شديد بعد زراعة الاسنان

يعد الشعور ببعض آلام زراعة الأسنان بعد الجراحة أمر طبيعي ويُمكن السيطرة عليه بتناول بعض المسكنات واتباع تعليمات الطبيب، لكن حدوث الم شديد بعد زراعة الاسنان يُعد أمر غير طبيعي ومُقلق؛ وربما يرجع هذا لأسباب عديدة من بينها:

1. التهاب اللثة

يمكن أن يحدث التهاب اللثة المحيطة بمكان الزرعة، ويعتبر هذا التهاب شائعًا بعد العملية، حيث يمكن أن يسبب الالتهاب اللثوي الألم الشديد والانتفاخ في المنطقة المجاورة للزرعة.

2. التهاب العظم

قد يحدث التهاب في العظم المحيط بالزرعة، ويعتبر هذا التهابًا نادرًا ولكنه يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا.

3. عدم توافق الزرعة

قد يحدث عدم توافق بين الزرعة والأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي والتهاب؛ يؤدي إلى ألم شديد وانتفاخ في المنطقة المحيطة بالزرعة.

4. إصابة الأعصاب

قد يحدث تلامس غير مرغوب بين الزرعة والأعصاب المحيطة، مما يؤدي إلى تهيج الأعصاب مُسبب ألم شديد، قد يحدث ذلك نتيجة لخطأ في وضع الزرعة أو بنية الفك الغير مناسبة.

5. العدوى

قد تحدث عدوى في مكان الزرعة، وتعتبر العدوى سببًا آخر لحدوث ألم زراعة الأسنان، يمكن أن تسبب العدوى التورم والألم والحساسية في المنطقة المصابة.

انواع ألم زراعة الأسنان

يمكن تصنيف ألم زراعة الأسنان إلى نوعين أحدهما يشعر به المريض قبل وأثناء العملية، والآخر يشعر به المريض بعد انتهاء الجراحة وزوار مفعول المُخدر.

الم زرع الاسنان اثناء العملية

واحدة من المخاوف التي تُسيطر على البعض؛ هي الخوف من الم زرع الاسنان أثناء العملية، وفي الحقيقة هذه مخاوف وهمية؛ لأن المريض لن يشعر بأي ألم أثناء زراعة العملية، فهو تحت تأثير  التخدير الموضعي أو المهدئ أو التخدير العام، إذن فهذا خوف من شيء غير وارد الحدوث، ربما يكون الخوف منطقي من آلام زراعة الأسنان بعد العملية.

آلام زراعة الأسنان بعد العملية

تُعد آلام زراعة الأسنان بعد إجراء الزراعة وزوال مفعول المُخدر أمر طبيعي، ويرجع حدوث الألم إلى أسباب عديدة:

1. نزيف في موقع الجراحة.
  2. تورم حول اللثة والوجه.
  3. كدمات طفيفة.
  4. ألم أثناء فتح أو إغلاق الفك.

. يمكن أن تستمر آلام زراعة الأسنان لعدة أيام بعد العملية مدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.

قد يهمك:
اضرار عدم خلع الضرس المسوس
زراعة الاسنان في مصر واسعارها
زراعة الأسنان بدون جراحة في مصر

كيفية التعامل مع حدوث الم شديد بعد زراعة الاسنان

يمكن اتباع ما يلي من تعليمات إذا حدث الم شديد بعد زراعة الاسنان:

1. استخدام عبوات الثلج أو منشفة باردة على المناطق المؤلمة لمدة 15 دقيقة على فترات منتظمة خلال أول يومين بعد الجراحة.
  2. تناول الأدوية الموصوفة التي قد يصفها الطبيب مثل الإيبوبروفين أو الأدوية المسكنة للألم لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد جراحة.
  3. المضمضة بالماء الدافئ مع الملح للمساعدة في تقليل الالتهاب والألم.
  4. الراحة والنوم بشكل مستقيم يمكن أن تساعد على تقليل الضغط على الغرسات وتخفيف الألم.
  5. الالتزام بنظام غذائي مُعين بتناول أطعمة طرية خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة لتجنب الضغط على موقع الزرع والتسبب في المزيد من الألم.
  6. الحفاظ على نظافة الأسنان الجيدة واستخدام غسولًا مضادًا للبكتيريا مرتين يوميًا.

إذا استمر الألم الشديد بعد أسبوعين، فقد يكون ذلك علامة على وجود عدوى أو مشكلة أخرى، وفي هذه الحالة، يجب عليك مراجعة طبيب أسنانك لمزيد من التقييم والعلاج.

العناية بعد زراعة الأسنان للوقاية من الألم الشديد

بعد إجراء عملية زراعة الأسنان، يجب اتباع بعض التعليمات للعناية الجيدة بالفم والوقاية من حدوث الم شديد بعد زراعة الاسنان  إليك بعض النصائح المهمة:

• في الساعتين الأولى بعد العملية، يجب الامتناع عن تناول الطعام تمامًا.
  • بعد ذلك، يُفضل تناول الأطعمة الطرية والباردة مثل الباستا و الشوربات.
  • عدم تناول الأطعمة الحارة أو التدخين خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد العملية.
  • القيام بتبريد منطقة العملية بشكل متناوب باستخدام كمادات ثلجية ملفوفة بقماش.
  • استخدام غسول الفم غير كحولي مضاد للبكتيريا للمساعدة في الحفاظ على نظافة الفم.
  • الاستمرار في تنظيف أسنانك بالفرشاة العادية والخيط السني يوميًا
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة والمقرمشة لفترة من الوقت بعد العملية
  • إجراء فحوصات منتظمة لدى طبيب الأسنان للتأكد من تعافيك الجيد وصحة الزرعات.

تعرف على:

اسعار تنظيف جير الاسنان

نسبة نجاح زراعة عظم الفك

ما هي الاعراض الجانبية زراعة الاسنان؟

قد تحدث بعض الآثار الجانبية المحتملة بعد الجراحة، هذه  بعض الأعراض الجانبية الشائعة:

• ألم وتورم: قد يحدث الم شديد بعد زراعة الاسنان وتورم في المنطقة المحيطة بالفم والوجه بعد الجراحة. يمكن استخدام الأدوية المسكنة لتخفيف الألم والتورم.
  • التهاب اللثة: قد يحدث التهاب في اللثة المحيطة بالمكان الذي تم فيه زراعة السن. يمكن استخدام مضمضة مطهرة للمساعدة في الشفاء والتخفيف من الالتهاب.
  • نزيف: قد يحدث نزيف طفيف بعد الجراحة. يجب الضغط على المنطقة المصابة بقطعة قماش نظيفة للسيطرة على النزيف. إذا استمر النزيف لفترة طويلة أو كان غزيرًا، يجب استشارة الطبيب.
  • تغير في الحساسية: قد يصبح الأسنان المزروعة أكثر حساسية للحرارة والبرودة بعد الجراحة. قد يتلاشى هذا التأثير مع مرور الوقت.
  • عدم الراحة أثناء الأكل: قد يشعر المريض بعدم الراحة أثناء الأكل في الأيام الأولى بعد الجراحة. يمكن تجنب الأطعمة الصلبة واللينة جدًا في البداية وتناول الأطعمة الناعمة والمهروسة.

معظم هذه الأعراض الجانبية تكون مؤقتة وتختفي بمرور الوقت، إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، يجب على المريض استشارة الطبيب المعالج. ومن الجدير بالذكر أن عملية زراعة الأسنان تعتبر عملية ناجحة في الغالب، ولا يوجد الم زرع الاسنان اثناء العملية، وأن ما ذكر من حدوث الم شديد بعد زراعة الاسنان وما ذكر من أسباب هي أمور غير شائعة ويمكن تجنبها أيضًا باختيار مركز أسنان متميز يضم فريق طبي محترف، وهذا ما ستجده داخل مركز جرانتي للأسنان الذي يلتزم بكافة المعايير المهنية فيما يتعلق بالتعقييم والتطهير؛ كما يستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية المُستخدمة في زراعة الأسنان. إذا كنت بصدد إجراء عملية زراعة الأسنان وتتخوف من حدوث الم شديد بعد زراعة الاسنان، لا داعي للقلق إطلاقًا، فقط احجز موعدك مع أحد كوادرنا المتميزة في مركز جرانتي ونحن سنتولى الأمر لعملية زراعة آمنة ونتائج ممتازة، احجز موعدك الآن.

أسئلة قد تهمك

كيف اتخلص من الم زراعة الاسنان؟

يمكن التخلص ألم زراعة الأسنان بتناول المسكنات، والمضمضة بالماء والملح، والراحة، واستخدام عبوات التلج، بعد استشارة طبيبك المُعالج حول ملاءمة تلك الإجراءات لحالتك من عدمه.

من علامات فشل زراعة الاسنان؟

قد تشمل علامات فشل زراعة الأسنان على آلام زراعة الأسنان الشديدة بعد العملية، أو تورم اللثة والوجه، أو انحسار اللثة حول الزرعة، أو صعوبة في المضغ والعض، أو تخلخل الزرعة أو تحركها، أسقوط مسمار الزرعة، أو ردود الفعل التحسسية.

هل يجب اخذ مضاد حيوي بعد زراعة الاسنان؟

ليس واجبًا، ولكن يمكن أن يصف الطبيب مضاد حيوي بعد عملية زراعة الأسنان للوقاية من العدوى في مكان الزرعة السنية.

المصادر

Dental Implant Pain: What’s Typical & When to Get Help (healthline.com)

Dental implant surgery – Mayo Clinic

Pain After A Dental Implant: What’s Normal After My Surgery? | Precision Dental (precisiondentalbowlinggreen.com)