ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر؟! سؤال يحير كل من يفكر في حل لاستعادة أسنانه المفقودة، حيث تعد زراعة الأسنان وجسر الأسنان من أكثر الحلول شيوعًا لهذه المشكلة، وعلى أي أساس يختار المريض بين زراعة الأسنان و جسر الأسنان؟ في هذا المقال، سيصحبكم الفريق الطبي لمركز جرانتي في جولة لنستكشف ونقارن بين الزراعة والجسر لنتمكن من الإجابة على سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر”، ونقدم لك المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار مستنير بشأن الخيار الأفضل لك ولصحة فمك.

ما هي زراعة الأسنان؟

بدايةً حتى نتعرف على إجابة سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر” لابد أن نتعرف أولًا على زراعة الأسنان وخطواتها وجسر الأسنان وطبيعة هذا الإجراء، فلنبدأ بزراعة الأسنان. إن زراعة الأسنان هي عملية جراحية تهدف إلى استبدال الأسنان المفقودة باستخدام زرعات صناعية توضع في الفك، وهي حلاً فعالاً ودائماً لاستعادة الأسنان المفقودة وتحسين وظيفة الفم والمظهر الجمالي، وتتلخص خطواتها فيما يلي:

  1. يتم إدخال جذور صناعية مصنوعة من التيتانيوم أو مواد مشابهة في الفك.
  2. ينتظر المريض  فترة تتراوح من 3 إلى 6 شهور حتى يحدث تكامل لهذه الجذور مع العظم المحيط بها.
  3.  يتم تركيب السن الذي تم تصنيعه على الجذر الصناعي.
  4. تصبح هذه الأسنان الصناعية تمامًا كالطبيعية وتكون مصممة خصيصًا لتتناسب مع الأسنان الطبيعية المحيطة بها من حيث الشكل واللون والحجم.

ما هو جسر الأسنان؟

استكمالًا للإجابة على سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر”، ننتقل إلى التعرف على جسر الأسنان. إن جسر الأسنان عبارة عن تركيب أسنان اصطناعية تستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة، واستعادة وظيفة الفم والمظهر الجمالي، ويتكون الجسر من تاجين (أو أكثر) يتم تركيبهما على الأسنان المجاورة للفجوة المفقودة حيث يتم استخدامها كدعامات للجسر. يتم تصميم تلك التيجان بشكل يتناسب مع الأسنان المجاورة من حيث الشكل واللون والحجم، وفيما يتعلق بخطوات تركيب جسر الأسنان فهي تتم وفق ما يلي:

  1. يتم تحضير الأسنان المجاورة للفجوة المفقودة عن طريق بردها وتشكيلها لاستيعاب الجسر.
  2. يتم أخذ قياسات دقيقة للأسنان المحضرة والفجوة المفقودة لتصنيع الجسر المصمم خصيصًا.
  3. يتم تركيب جسر مؤقت لحماية الأسنان المحضرة حتى يتم تركيب الجسر النهائي.
  4. في الزيارة التالية للطبيب، يتم تركيب الجسر النهائي.
  5. يتم ازالة الجسر المؤقت وتركيب الجسر النهائي من مواد مثل المعدن أو السيراميك أو الزيركونيا على الأسنان المجاورة.
  6. يتم ضبط الجسر للحصول على ملاءمة مثالية ومريحة، ويتم تثبيته بشكل دائم باستخدام مواد لاصقة أو بربطه بالأسنان المجاورة أو بدعامات الزرع.

تعرف على طريقة زراعة الاسنان الامامية

مميزات جسر الأسنان

حتى نحسم إجابة سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر”، لنتعرف على مميزات زراعة جسر الأسنان أو تركيب جسر الأسنان كتعبير أدق، ومنها:

1- استعادة الوظائف الفموية

يساعد جسر الأسنان في استعادة وظائف الفم التي فُقدت بسبب الأسنان المفقودة، فهي تسمح للمريض بالمضغ والتحدث بشكل طبيعي، مما يحسن جودة حياته اليومية.

2- الاستقرار والثبات

يتم تثبيت الجسر بشكل ثابت على التاجات الموجودة على الأسنان المجاورة، وهذا يعني أنه لا ينزلق أو يتحرك أثناء الأكل أو الكلام، مما يوفر استقرارًا وثباتًا أفضل مقارنة بالأطقم الاصطناعية الأخرى.

3- تحسين المظهر الجمالي

يعتبر الجسر الصناعي جزءًا من العلاج التجميلي لاستعادة الابتسامة الجميلة، فهو يمنح المريض ابتسامة متكاملة وطبيعية، مما يعزز ثقته بنفسه ويحسن مظهره العام.

4- الاستدامة

يعتبر الجسر الصناعي متينًا وقويًا، وبشكل عام يمكن أن يستمر لسنوات عديدة إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح. هذا يجعله خيارًا مستدامًا لاستبدال الأسنان المفقودة.

5- السهولة في العناية

يمكن الاعتناء بالجسر بنفس الطريقة التي يتم الاعتناء بها بالأسنان الطبيعية، يجب تنظيفه بفرشاة الأسنان والمعجون المناسبين واستخدام خيط الأسنان بانتظام، كما ينصح بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص وتنظيف الجسر.

اقرأ عن:
سعر تركيب ضرس ثابت
انواع زراعة الاسنان واسعارها
اسعار تركيب طقم اسنان متحرك
زراعة الاسنان بالليزر فى مصر

الفرق بين زراعة الأسنان وجسر الأسنان

يمكن التعرف على إجابة سؤالنا الرئيسي “ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر” من خلال معرفة الفرق بينهما الذي يتضح من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنةزراعة الأسنانجسر الأسنان
العمر الافتراضيطويل جدًا (يصل إلى عقود)قصير نسبيًا (في الغالب يحتاج لاستبدال بعد فترة)
التكلفةأعلىأقل
المدة الزمنية للإجراءطويلة (عدة زيارات بينهما فترة تعافي)قصيرة (من 2 إلى 3 زيارات)
الإعتماد على الأسنان المجاورةلانعم
الراحةيحتاج إلى فترة تعافييتم تركيبه بشكل ثابت
الجراحةيحتاج إلى جراحةلا يحتاج إلى جراحة
الشكل والمظهرطبيعي ومتناسقطبيعي ومتناسق
العناية الشخصيةسهلة ومماثلة للأسنان الطبيعيةسهلة ومماثلة للأسنان الطبيعية

باختصار يُمكن القول أن لكل إجراء منهم مزايا خاصة به، وفيما يتعلق بمسألة ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر فهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر؟

للإجابة عن سؤال “ايهما افضل زراعة الأسنان أم جسر الأسنان؟” لا يمكن القول بأن زراعة الأسنان أفضل من جسر الأسنان أو العكس، حيث يتوقف الاختيار على حالة الفراغ والأسنان المجاورة والحالة العامة للفم والأسنان ولتجنب سقوط زراعة الاسنان يجب أن تعي جيدا أن طبيب الأسنان هو من يقوم بتقييم الحالة وتحديد الخيار الأنسب للمريض. كما يرجع القرار للمريض أيضًا حسب:

  • تفضيلاته الشخصية.
  • التكلفة المادية التي يستطيع تحملها.
  • النتيجة التي يطمح إليها.

ختامًا يمكن القول أن إجابة سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان او الجسر” لا يمكن حسمها إلا بتقييم الطبيب للحالة المقدِمة على أحد الخيارين، وفي كلا الإجرائين يجب أولًا إحسان اختيار مركز الأسنان الذي ستعتمد عليه في هذا الإجراء. يُعد مركز جرانتي للأسنان من أفضل عيادة زراعة الأسنان بدون جراحة في مصر
 وهو من الخيارات المتاحة التي يمكنك إجراء كل من زراعة الأسنان أو زراعة جسر الأسنان بشكل آمن جدًا ومريح بها، لما يتميز به من سمعة جيدة، واستخدام أحدث التقنيات في طب الأسنان بأيدي أمهر أطباء الأسنان في كافة التخصصات الفرعية. داخل جرانتي نعدك بتجربة ناجحة تستعيد بعدها وظيفة أسنانك المفقودة وابتسامتك الجميله، فقط لا تتردد وقم بحجز موعدك الآن.

الأسئلة الشائعة

هل زراعة الاسنان افضل من التلبيس؟

زراعة الأسنان والتلبيس هما إجراءان مختلفان يستخدمان لتحسين مظهر الأسنان، ولا يمكن الجزم بأيهما أفضل إلا حسب حالة المريض، حيث أن زراعة الأسنان هي عملية جراحية تستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة بأسنان صناعية تثبت في الفك بواسطة مسامير تيتانيوم، أما التلبيس فهو إجراء يستخدم لتغطية الأسنان التالفة أو الملونة بقشور رقيقة من المواد المستصلحة مثل البورسلان أو الزيركونيا..

كم مدة بقاء جسر الاسنان؟

مدة بقاء جسر الأسنان تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك جودة الجسر والعناية المناسبة بالفم والأسنان، في المتوسط، يمكن أن يستمر جسر الأسنان لمدة تتراوح بين 5 إلى 15 سنة.

متى لا تنفع زراعة الاسنان؟

لا تنفع زراعة الأسنان عند وجود مشاكل في عظام الفك، أو وجود أمراض مزمنة مثل السكري أو أمراض القلب الحادة، أو وجود حساسية للمواد المستخدمة في زراعة الأسنان، أو وجود مشاكل في اللثة أو الفك الذي يمكن أن تؤثر على عملية الزراعة.

المصادر