إن مشكلة بروز الفك واحدة من المشكلات التي يعاني منها الأطفال والبالغين على حد سواء، والتي تتراوح نسبة الإصابة بها بين 0.5% إلى 2.0% من الأطفال و2.0% إلى 4.0% من البالغين، وفي إطار تخوف الكثيرين من فكرة التدخل الجراحي يظل البحث مستمرًا حول علاج تقويم الفك السفلي بدون جراحة، فهل بالفعل يمكن تقويم الفك السفلي بدون جراحة؟ هل يمكن العلاج بدون جراحة في حالات تقدم الفك السفلي البسيط؟ وما طرق تقويم الفك السفلي بدون جراحة؟، وكيف يمكن تقويم الفك السفلي المتقدم؟ وما هي مميزات وعيوب العلاج غير الجراحي لانحراف الفك؟ أسئلة كثيرة تشغل بال من يعاني من هذه المشكله، نجيب عن بعضها في هذا المقال، فتابعونا.

هل يمكن تقويم الفك السفلي بدون جراحة؟

نعم، يمكن تقويم الفك السفلي بدون جراحة في حالات تقدم الفك السفلي البسيط، أو في الأطفال أو في العمر المتقدم قبل 18 عام، حيث يقوم جراح الوجه والفكين بتقييم حالة المريض وحالة الفك وحجم الانحراف، والنظر ما إذا يمكن تقويم الفك السفلي بدون جراحة أم يستدعي التدخل الجراحي، لأن غالبا ما يحتاج تقويم الفك السفلي المتقدم إلى الجراحة في الحالات المتوسطة أو الشديدة.

علاج الفك السفلي المتراجع بدون عملية

من أنواع انحرافات الفك السفلي هو الفك السفلي المتراجع، ويمكن تقويم الفك السفلي بدون جراحة في الحالات البسيطة، ولكن اللجوء لعلاجه بالجراحة هو الأفضل والأكثر نجاحًا، إذ يتم وضع غرسات في الذقن، أو إزاحة الذقن إلى الأمام لمعالجة الانحراف الموجود.

هل يُمكن لممارسة بعض تمارين الوجه أن تكون طريقة علاجية للذقن السفلي المتراجع؟

لا يمكن لتمارين الوجه أن تكون طريقة علاج بروز الفك العلوي بدون جراحة، ولكنها تسهم في نجاح العلاج الجراحي، أو تساعد في تحسين المظهر مثل تمارين الحروف المتحركة، أو تمرين تجعيد الرقبة

ما هي مشكلة اعوجاج الفك السفلي؟

هي عبارة عن مشكلة أو خلل في عظام الفك السفلي، أو أن الفك السفلي يكون متموضعًا بشكل غير صحيح، تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل في إطباق الفكين بشكل صحيح، وعدم حدوث تكامل بين الفكين العلوي والسفلي، مما يؤثر على مظهر الوجه.

أسباب اعوجاج الفك السفلي والفك العلوي

ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك:

  1. سوء توزيع الأسنان في الفك السفلي والفك العلوي.
  2. الوراثة والمشاكل الخلقية عند الولادة.
  3. تعرض الفك السفلي للضربات والصدمات.
  4. وجود الإطباق المتصالب.

طرق علاج اعوجاج الفك بدون جراحة

تتوفر العديد من الطرق لتصحيح اعوجاج الفك بدون الحاجة إلى إجراء جراحة، كما تعالج تقدم الفك السفلي البسيط من بينها:

1. استخدام أجهزة التقويم

يمكن أن يساعد تقويم الأسنان في تغيير موضع الأسنان والفكين. قد يشمل هذا استخدام أجهزة تقويم الفك الثابتة أو المتحركة لتطبيق قوة خفيفة على الفك وتحريكه ببطء إلى الموضع المناسب.

2. استخدام الليزر

يمكن استخدام الليزر لتصحيح انحراف الفك السفلي في حالات سوء توزيع الأسنان وعدم وجود أسباب عظمية هيكلية لذلك ننصح بتطعيم عظم الفك.

3. العلاج الطبيعي

قد يكون مفيدًا في بعض حالات انحراف الفك البسيطة، أو كجزء من علاج متعدد، حيث يعمل على تقوية عضلات الفك وتحسين التوازن بينها.

4. جهاز السحب العكسي

يستخدم هذا الجهاز لتصحيح انحراف الفك، خاصة في حالات الأطفال، حيث يتم تثبيته على وجه المريض خلال فترة النوم، وهو يحتوى على تروس تقوم بتحريك الجهاز وسحب الفك إلى الخلف بشكل تدريجى.

5. استخدام حقن بوتوكس والفيلر

يمكن استخدام حقن بوتوكس والفيلر لتصحيح اعوجاجات في مظهر الذقن والفك، حيث يمكن أن يُستخدم لزيادة حجم المنطقة المطلوبة أو للاسترخاء عضلات الوجه، مما قد يُساهم في تصحيح اعوجاجات في مظهر الذقن والفك.

 قد يهمك: ما هي تكلفة جراحة الفك في مصر 2024؟

مميزات علاج اعوجاج الفك بدون جراحة

يوجد العديد من المميزات لعملية تقويم الفك السفلي بدون جراحة أو علاج اعوجاج الفك بدون جراحة، ومن بين هذه المميزات:

  • عدم الحاجة للجراحة: يعتبر العلاج بدون جراحة خيارًا آمنًا وفعالًا لعلاج اعوجاج الفك، لأنه يقلل من المخاطر المرتبطة بالجراحة.
  • التعافي السريع: يتميز العلاج بدون جراحة بفترة تعافي أقصر بكثير من العمليات الجراحية، ويمكن للمرضى العودة إلى حياتهم الطبيعية بسرعة.
  • التكلفة المنخفضة: يعتبر العلاج بدون جراحة أقل تكلفة من الجراحة، ويمكن للمرضى توفير الكثير من المال.

يجب الإشارة إلى أنه يمكن أن يحتاج المريض للجراحة في الحالات الأكثر شدة، ولكن يمكن علاج الحالات الخفيفة بدون جراحة.

عيوب العلاج غير الجراحي لاعوجاج الفك

يوجد بعض العيوب المحتملة لعلاج اعوجاج الفك السفلي بدون جراحة، ومن بين هذه العيوب:

  1. الفترة الزمنية الطويلة: يمكن أن يستغرق العلاج بدون جراحة وقتًا أطول من الجراحة ، ويمكن أن يستغرق العلاج بضعة أشهر أو حتى سنوات
  2. الحاجة إلى الالتزام: يتطلب العلاج بدون جراحة الالتزام بجدول زمني منتظم للزيارات إلى الطبيب والالتزام بالتعليمات المعطاة، وهذا يمكن أن يكون صعبًا بالنسبة لبعض المرضى.
  3. النتائج غير مضمونة: قد لا تكون النتائج مضمونة بنفس القدر كما هو الحال في الجراحة الجراحية، وقد يحتاج المريض إلى علاج إضافي في المستقبل.
  4. عدم الفعالية في الحالات الشديدة: قد لا يكون العلاج بدون جراحة فعالًا في الحالات الشديدة من اعوجاج الفك، وقد يحتاج المريض في هذه الحالات إلى اللعمليات الجراحية

قد يهمك: نسبة نجاح زراعة عظم الفك

تجارب علاج اعوجاج الفك

تردد العديد من المرضى -الذين يعانون من مشاكل في الفك مثل بروز الفك العلوي أو السفلي أو اعوجاج الفك وغيرها من المشاكل- على مركز جرانتي للأسنان، وخضع الكثير منهم للعلاج الجراحي وغير الجراحي لمشاكل الفك وكانت التجارب ناجحة.

يقول  ‏محمد الفيشاوى‏ معلقًا على تجربته مع مركز جرانتي للأسنان “التخطيط الجيد والإجراءات الطبية المتلاحقة والتقييم والمراجعة لنهاية كل إجراء والتغذية الخلفية لضمان جودة كل عملية حتى استلام الإبتسامة، وكان تعليق نوري الحمري “من خلال زيارتى لمركز Guarantee Dental Centers بمدينه نصر بالقاهرة احب ان اقدم شكرى واعحابى بهذا المركز المتطور من جانب التجهيزات والأطباء واقدم نصيحه لكل شخص لديه مشاكل اسنان زياره المركز مع خالص الشكر لجميع العاملين على حسن الاستقبال والمعامله.” 

ختامًا، إذا كان لديك تقدم الفك السفلي البسيط، أو أي مشاكل في الأسنان أو الفك وتتساءل عن إمكانية الخضوع لإجراء تقويم الفك السفلي بدون جراحة، أو عن طرق تقويم الفك السفلي المتقدم، نوصيك بزيارة مركز جرانتي للأسنان والمبادرة بحجز موعد.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن تقويم الفك السفلي فقط؟

نعم، يمكن تقويم الفك السفلي فقط في بعض الحالات، وذلك يعتمد على درجة اعوجاج الفك السفلي وحالة الفك العلوي والأسنان. في بعض الحالات، يمكن تحقيق تحسين كبير في مظهر الفك والأسنان من خلال تقويم الفك السفلي فقط.

ما هو سعر عملية جراحة الفك؟

يتراوح سعر عملية جراحة الفك من 27000 إلى 30000 جنيهًا مصريًا، وبالطبع يقل السعر إذا كانت الجراحة تشمل أحد الفكين.