هل ترغب في التعرف على سبب سواد اللثة عند الاطفال ؟ هل شعرت بالقلق لأنك لاحظت تغيرًا في لون اللثة عند طفلك؟ لا تقلق فالأمر ليس خطير إلى هذا الحد، كل ما تحتاجه فقط هو زيارة الطبيب.

تعرف من خلال مقالنا على سبب سواد اللثة عند الاطفال والأعراض المصاحبة له وأفضل طرق العلاج، وأفضل مركز أسنان لعلاج سواد اللثة، فقط تابع مقالنا حتى النهاية لتتعرف على كل هذا وأكثر مع مركز جرانتي لطب الأسنان.

أسباب سواد اللثة عند الأطفال

من الطبيعي أن تكون اللثة وردية اللون عند الجميع، ولكن قد يعاني البعض من تغير في هذا اللون إلى لون داكن يُغطي اللثة بالكامل أو يظهر في صورة تجمعات متفرقة.

ويعد الأطفال من الفئات المُعرضة إلى سواد اللثة، وعند التحدث عن سبب سواد اللثة عند الاطفال فهو يرجع إلى عوامل كثيرة منها:

الميلانين

من الممكن أن يكون إنتاج الميلانين في الجسم بكثرة هو سبب سواد اللثة عند الاطفال الرئيسي، فهو المسؤول عن اختلاف لون الشعر والجلد فكلما كان عدد الميلانين كبيرًا أصبح لون اللثة مائل للأسود.

وترتبط كمية إنتاج الميلانين في الجسم بعوامل جينية تجعل بعض الأجسام تُفرز الميلانين بكمية كبيرة والبعض الآخر يُنتجها بكمية أقل، وفي حالة تغير لون اللثة عند الأطفال بشكل مفاجئ ففي تلك الحالة قد يرجع السبب إلى مشكلة طبية ويجب الذهاب إلى مركز جرانتي لعلاجها فى أسرع وقت.

عوامل أخرى

لا يعد كثرة إنتاج الميلانين سبب سواد اللثة عند الاطفال وفقط، ولكن هناك أسباب أخرى لا ترتبط بالعامل الوراثي منها:

1. عدم المحافظة على نظافة الفم والذي يؤدي إلى التهاب اللثة باستمرار وتورمها وبالتالي تغير لونها.
  2. ربما يكون سبب سواد اللثة حول السن عند الأطفال هو فيروس نقص المناعة البشرية.
  3. النزيف الداخلي أيضًا يسبب سواد اللثة.
  4.  تقرح اللثة الذي يؤدي إلى موت الأنسجة في بعض الأحيان.
  5. سوء التغذية الذي يؤدي إلى تغير لون اللثة إلى لون داكن في أحيان كثيرة.

يمكنك الان التعرف على طربوش اسنان الاطفال ومميزاته وأهميتته لصحة اسنان طفلك مع طرق علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال.

ما هي الأعراض المصاحبة لسواد اللثة عند الأطفال؟

إضافة إلى تغير لون اللثة من اللثة البيضاء أو الوردي إلى لون داكن يميل للسواد، هناك الكثير من العلامات التي تظهر عند سواد اللثة ومنها:

• رائحة الفم تكون كريهة وسيئة.
  •  وجود التهابات في اللثة.
  • وجود قرح بين الأسنان.
  • عند تنظيف الأسنان يحدث نزيف اللثة.
  • الشعور بالألم عند المضغ أو تناول المشروبات الباردة.
  • وجود طعم سيء بالفم.

كل هذه الأعراض قد تؤذي طفلك بصورة كبيرة، لذلك لا تترددي في الذهاب بطفلك لمركز طب الأسنان فورًا عند شعوره بأي الام أو ملاحظة أي تغير في لون اللثة – لضمان أسنان قوية وصحية لأطفالنا.

مضاعفات سواد اللثة عند الاطفال

لا يعد علاج سبب سواد اللثة عند الاطفال أو سواد اللثة عند الرضع أو حتى الكبار ذا بُعد تجميلي فحسب ولكن هناك اضرار خلع الضرس للاطفال، وذلك لأن استمرار سواد اللثة الناتج عن التهابات باللثة من الممكن أن يؤدي إلى تواجد عدوى خطيرة باللثة، ما يُسبب في النهاية خلل في قوة دواعم الأسنان ما يؤدي إلى تخلخلها وضعفها وبالتالي التعرض إلى مشكلة سقوط الأسنان وفقدانها، لذا فإن البحث عن أفضل طرق علاج لون اللثة الداكن أمر حتمي لحماية الأسنان والحفاظ عليها.

طرق علاج سواد اللثة عند الأطفال

يبحث الكثيرون عن طرق علاج سواد اللثة عند الأطفال، ويُشير الطاقم الطبي في مركز جرانتي أن تجنب أسباب سواد اللثة عند الاطفال ذو أهمية كبيرة في العلاج..

أما عن بدائل العلاج المتاحة فأولها هو محاولة علاج اللثة السوداء طبيعياً دون أدوية إذا كان طفلك لا يعاني من أي مشكلة صحية مُسببة لسواد اللثة، وعادة ما يكون علاج  الم الاسنان عند الاطفال ومعرفة سبب سواد اللثة عند الاطفال من خلال الاهتمام بنظافة فم الطفل عن طريق:

1.  غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون يومياً.
  2.  استخدام فرشاة ناعمة لتنظيف اللثة وتحافظ عليها من النزيف.
  3.  عدم أكل الأطعمة التي تحتوي على السكريات بصورة كبيرة.

إذا لم تجدي طرق علاج اللثة السوداء طبيعياً نفعاً يجب زيارة الطبيب ليصف لك بدائل أخرى لعلاج لون اللثة الداكن لطفلك والتي سيكون أهمها علاج التهاب اللثة إن وُجد، كما أن هناك خيارات تجميلية عديدة أخرى منها  توريد اللثة بالليزر.

ذات صلة:
تقويم الاسنان للاطفال
كم يوم يستمر الم التسنين عند الاطفال؟

نبذة عن توريد اللثة بالليزر

يعد توريد اللثة بالليزر من أحدث طرق علاج سواد اللثة حول السن والتي لا تحتاج إلى جراحة أو شق في اللثة حيث تستغرق عملية توريد اللثة  بالليزر من 20 إلى 45 دقيقة مما يجعلها سهلة ويسيرة كما أنها تُعطي نتائج فورية، ولا تسبب الشعور بالألم ولا تسبب ضررًا اللثة. ولكن يجب استشارة الطبيب بشأن ملاءمة تلك التقنية للأطفال أم لا حيث يُحدد الطبيب هذا بناءًا على عمر الطفل والسن المناسب الذي يُمكنه الخضوع إلى هذا الإجراء خلاله.

افضل مركز اسنان لعلاج سواد اللثة عند الأطفال

يعد مركز جرانتي أفضل مراكز الأسنان لعلاج سبب سواد اللثة عند الاطفال والكبار، كما يقدم لك مركز جرانتي  خدمات متميزة أخرى وذلك بفضل:

• خبرة الطاقم الطبي في علاج مختلف أمراض اللثة والأسنان.
  • المركز مجهز بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة لعلاج مختلف أمراض الفم والأسنان.
  • مستوى خدمة متميز مع الاهتمام البالغ بنظافة وتعقييم المكان.

والآن بعد أن تعرفنا على أسباب سواد اللثة وعلاجها إذا كنت تعاني من سواد اللثة أو يعاني منها طفلك فلا تتردد بالذهاب إلى مركز جرانتي لتلقي أفضل صور العلاج على يد أفضل مجموعة من أطباء الأسنان في مصر.

يمكنك القراءة عن أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع

هل سواد اللثة خطير؟

قد يكون سواد اللثة طبيعيا نتيجة للعوامل الوراثية وربما يكون ناتج عن مشكلة صحية أخرى، في كل الأحول علاج الأمر واستشارة الطبيب واجبة حتى لا يؤدي الأمر إلى مضاعفات خطيرة.

ما أسباب تغير لون إلى الازرق عند الأطفال؟

ربما يكون وراثيًا وربما يكون بسبب إهمال نظافة الفم أو بسبب سوء التغذية، الأسباب عديدة ويُحدد السبب طريقة العلاج المُثلى.

ما هي أعراض التهاب اللثة عند الأطفال؟

تغيير لون اللثة، حدوث نزيف عند تنظيف الأسنان، الشعور بالألم وفي بعض الأحيان ارتفاع درجات الحرارة والإصابة بالحُمى.