يضم فم الإنسان البالغ 32 سنًا، مُقسمة ما بين أضراس وأسنان وأنياب، يؤدي كل منهم وظيفة مختلفة بالفك ليستطيع الشخص بالنهاية من مضغ الطعام جيدًا، والحديث بمخارج حروف سليمة.

تُرى ما هي وظيفة الضرس بفم الإنسان؟ متى يحتاج الشخص إلى حشو أضراسه؟ ما هو سعر حشو الضرس العادي؟ وما هي أنواع الحشوات المختلفة؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال فتابع معنا.

ما هي وظيفة الضرس؟

الضرس هو أكبر الأسنان حجمًا وهو يقع بالجزء الخلفي من الفك، أما عن وظيفته فهي طحن الطعام بالإضافة إلى ضبط شكل الفك فعند فقد الضرس يتأثر مظهر الوجه ويحدث تهدل بالخدود.

متى يحتاج الضرس إلى الحشو العادي؟

تتعرض أسنان الإنسان إلى العديد من العوامل التي تؤدي إلى تسوس الاسنان ما بين تراكم لبقايا الطعام نتيجة عدم تنظيف الأسنان جيدًا، أو حتى اتباع عادات غذائية سيئة بكثرة تناول السكريات والنشويات، ولكن ليس هذا فحسب هو الذي يؤدي لتسوس الاسنان، فهناك أيضًا أسباب أخرى:

  • تعرض الضرس إلى إصابة أو صدمة شديدة.
  • إصابة الضرس بكسر أو شرخ.
  • وجود تجويف بالضرس.

 ما هي أفضل انواع حشو الاسنان؟

تهدف حشوات الأسنان إلى علاج فراغ الأسنان الناتج عن إزالة تسوس الاسنان، ويختلف سعر حشو الضرس العادي أو حتى سعر حشو العصب باختلاف نوع حشو الأسنان، وتتعدد انواع حشو الأسنان ما بين:

  • حشو الأسنان الفضي (Silver amalgam fillings)

تعد أحد أقدم أنواع الحشوات المكونة من مزيج من المعادن والتي تجعلها أحد أكثر الحشوات صلابة وأطولها من حيث العمر الافتراضي، حيث تتكون حشوات الأسنان الفضية من:

  •  50% من القصدير والنحاس والفضة والزنك.
  • 50% من الزئبق.

يصل العمر الافتراضي إلى هذا النوع من الحشوات إلى أكثر من 15 عامًا، أما عن الأسعار فيعد سعر حشو الضرس العادي بحشوات الفضة هو الأقل تكلفة بين بقية الأنواع الأخرى.

  • حشوات السيراميك

وهي عبارة عن حشوات خزفية بنفس لون الأسنان، وتتميز بأنها أكثر جمالًا كما أنها أكثر أنواع الحشوات التجميلية صلابة ما يساعد على مضغ الطعام دون مشكلة، ولكن يعيبها أن اسعار حشو الضرس العادي من هذا النوع مرتفعة بعض الشيء، ما يجعلها غير مناسبة اقتصاديًا لبعض الفئات.

  • الحشو الذهبي

وهي أحد أفضل أنواع الحشوات التي تتميز بعمر افتراضي طويل فهي تدوم لأكثر من 20 عامًا، إلا أن سعر حشو الضرس العادي الذهبي مرتفع جدًا ما يجعل استخدامها نادر.

  • الحشوات المركبة

وهي حشوات مصنوعة من مزيج من مادتي الراتينج والبلاستيك والتي تُجفف لاحقًا بالضوء الأزرق لتُصبح حشوة متينة بلون أبيض مشابه للون الأسنان الطبيعي، ولكن يجب التنويه إلى أن عمرها الافتراضي أقل من الأنواع الأخرى؛ لذا فهي تحتاج إلى الاستبدال بعد 5 أو عشر سنوات حسب تعليمات الطبيب.

  • الحشو الزجاجي

وهو أحد أنواع الحشوات المناسبة للأطفال، حيث يُطلق هذا النوع من الحشوات مادة الفلورايد بالسن ما يساعد على حماية من تسوس الاسنان، إلا أن لونها مُغاير للون الأسنان الطبيعي، كما أنها قابلة للتشقق ما يجعل تغيرها أمر حتمي من وقت لآخر.

قد يهمك:
تركيب ضرس مكان المخلوع
ألم مستمر بعد حشو الضرس العادي

 انواع حشوات الضروس واسعارها

تختلف اسعار حشو الضرس العادي كما ذكرنا باختلاف النوع، أما عن متوسط الأسعار لكل نوع من أنواع الحشوات السابق ذكرها فهو يتمثل فيما يلي:

  • متوسط سعر حشو الضرس العادي من مادة السيراميك من 700 إلى 1750 جنيه.
  • متوسط تكلفة حشو الضرس العادي من النوع الفضي بين 500 إلى 700 جنيه.
  • سعر حشو الضرس العادي الزجاجي من 500 إلى 1000 جنيه.

لا يعد العامل الوحيد في تحديد التكلفة هو خامة الحشو أو نوع الحشوة نفسها، ولكن أيضًا:

  • خبرة الطبيب.
  • مستوى الخدمة المُقدم بالمركز الطبي.
  • نوع التقنيات المستخدمة لتثبيت الحشوات.
  • هل حشو الأسنان حشو عادي أو حشو عسب.
  • هل يحتاج المريض إلى إجراءات إضافية من تنظيف أو تبييض أو تلميع أم لا.

كل هذا يجعل اسعار حشو الضرس العادي مختلف من مركز لآخر، ولكننا في مركز جرانتي نحرص على تطبيق أفضل الأسعار وفي نفس الوقت استخدام أجود الخامات، يُمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب والاستفسار أكثر عن الأسعار.

مقارنة بين الحشو العادي وحشو العصب

الميزةالحشو العاديحشو العصب
الهدفسد التجاويف في الأسنان التي لم تصل إلى لب السنعلاج لب السن المصاب بالعدوى
المكانسطح السنقناة الجذر
المدةجلسة واحدة أو اثنتينجلستين أو أكثر
التخديرموضعيموضعي أو عام
الألمقد يشعر المريض ببعض الألم بعد الحشوقد يشعر المريض ببعض الألم بعد الحشو، وقد يحتاج إلى مسكنات لفترة أطول
التكلفةأقل تكلفةأكثر تكلفة
العمر الافتراضي5-10 سنوات10-20 سنة
المخاطرنادرًا ما تحدث مضاعفاتقد تحدث مضاعفات نادرة، مثل التهاب لب السن أو كسر السن

هل الحشو العادي يحتاج الى طربوش؟

يعد تركيب طربوش أمر ضروري فوق حشو العصب للضرس للحفاظ عليه، لكن الحشو العادي قد لا يتطلب تركيب طربوش إلا أن الأمر في النهاية يخضع لتقييم الطبيب حسب حالة المريض ورؤيته.

والآن عزيزي بعد أن تعرفت على كافة التفاصيل حول كيفية تحديد أسعار حشو الضرس العادي، لم يتبقى لك سوى اتخاذ قرارك بعلاج أسنانك فورًا قبل تطور تسوس الاسنان ووصوله إلى العصب، حينها سيكون العلاج أكثر تكلفة وأشد ألمًا.

يُمكننا في جرانتي تقديم كافة سُبل العناية بأسنانك للحصول على أسنان أكثر صحة وجمالًا مقابل تكلفة عادلة جدًا، ماذا تنتظر؟! تواصل معنا الآن.

يمكنك قراءة المزيد عن اضرار ترك الضرس بدون حشو

الأسئلة الشائعة

ما هي مدة بقاء حشو الضرس بالفم؟

تتراوح مدة بقاء حشو الضرس العادي ما بين 8 إلى 15 عامًا حسب نوع الحشوة وجودة الخامات المستخدمة.

كم عدد جلسات حشو الضرس؟

غالبًا ما يحتاج حشو الضرس بين 2 إلى 3 جلسات تقريبًا يقوم خلالها الطبيب بإزالة الجزء التالف من الضرس وتثبيت الحشوة المناسبة.