لقد أحدثت زراعة الأسنان ثورة في عالم طب الأسنان التجميلي والعلاجي، إذ أنه بمثابة حل دائم وفعال لتعويض الأسنان المفقودة، واستعادة الشكل الجمالي للأسنان من أجل ابتسامة أفضل. صُممت غرسات الأسنان لتوفر العديد من المزايا مقارنة بالخيارات التجميلية التقليدية الأخرى، فهي تبدو وتعمل مثل الأسنان الطبيعية، لذلك يلجأ الكثيرين إلى إجراء ‏الزراعة بعد خلع الأسنان؛ ولكن البعض ينتابه القلق بشأن شكل الاسنان بعد زراعة الاسنان، فيأخذ في البحث عن شكل الاسنان بعد الزراعة وعن كيفية العناية بالأسنان بعد الزراعة؛ لذا نكتب إليكم هذا المقال لنتعرف معًا على شكل زراعة الأسنان وأهم النصائح للحفاظ على شكل الاسنان بعد الزراعة.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟

بداية وقبل الحديث عن شكل الاسنان بعد الزراعة علينا توضيح طبيعة هذا الإجراء، نلجأ إلى الزراعة بعد خلع الأسنان كبديل دائم للأسنان المفقودة، وعادة ما يكون مصنوعًا من مواد متوافقة حيويًا مع الجسم مثل التيتانيوم، مما يسمح له بالاندماجعند تطعيم عظم الفك من خلال عملية تُسمى بالتكامل العظمي. تعمل غرسات الأسنان كأساس مستقر ومتين للأسنان الاصطناعية المختلفة بما في ذلك التيجان أو الجسور أو أطقم الأسنان، وتتم باتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع الغرسة جراحيًا في عظم الفك من خلال إجراء شق جراحي بسيط.
  2. يتطلب التكامل العظمي عدة أشهر لاندماج الغرسة مع عظم الفك ( من 3 إلى 6 أشهر).
  3. وبمجرد اكتمال تكامل العظام، يمكن ربط تاج الأسنان أو الجسر أو طقم الأسنان بالغرسة.
  4. عادة ما يتم إجراء عمليات زرع الأسنان تحت التخدير الموضعي أو العام لراحة المريض.

يجب التنويه إلى أن هناك عدة أنواع من إجراء ‏الزراعة بعد خلع الأسنان، فقد تتم الزراعة بعد فترة من الخلع والانتظار حتى يتعافى المريض تمامًا من إجراء الخلع، وقد يتم في نفس اللحظة وهنا يُسمى إجراء زراعة الأسنان الفورية.

ما هو شكل الأسنان بعد زراعة الاسنان؟

إذا كنت تفكر في الزراعة بعد خلع الأسنان لحل مشكلة أسنانك المفقودة، فأنت بالطبع تتسائل عن شكل الاسنان بعد زراعة الاسنان، وهنا لا داعي للقلق بشأن شكل زراعة الأسنان، فالأسنان الاصطناعية بعد الزراع تُشابه الأسنان الطبيعية شكلًا ووظيفةً. يجب التنويه إلى أن شكل زراعة الأسنان  يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • نوع وحجم الزرعات المُستخدمة في الزراعة، والذي يؤثر على شكل الاسنان بعد الزراعة.
  • يحدد موقع الزرعة في الفم وما إذا كانت في الفك العلوي أو السفلي شكل الأسنان بعد الزراعة.
  • يصمم الطبيب الزرعة ويشكلها لتناسب الشكل الطبيعي للأسنان واللثة وتندمج بشكل سليم مع الفم، وذلك يختلف من شخص لآخر.

كما تلعب عناية المريض بصحة الفم دورًا هامًا في الحفاظ على شكل الاسنان بعد الزراعة، مثل الامتناع عن التدخين، والحفاظ على نظافة الأسنان واللثة، والالتزام بتعليمات الطبيب، كل ذلك يمكن أن يساعد في الحفاظ على نتائج وشكل الاسنان بعد الزراعة.

هل تأخذ زراعة الأسنان وقتًا كبيرًا؟

تستغرق زراعة الأسنان بين ساعة إلى ساعتين للزرعة الواحدة وحوالي 3 أشهر للتكامل العظمي للفك مع الزرعة، أما عن مدى الوقت المطلوب لعمل زراعة الأسنان، فهو يعتمد على عدة عوامل، منها:

  • عدد الأسنان المزروعة: إذا كان هناك حاجة لزراعة أكثر من سن، سوف يتطلب ذلك وقتًا إضافيًا.
  • حالة الفك واللثة: بعض الحالات تتطلب بعض التدابير والعناية الإضافية مثل علاج اللثة أو الحاجة إلى زراعة عظم الفك قبل أن يتمكن الطبيب من إجراء زراعة الأسنان.
  • نوع الزراعة والتقنية المُستخدمة: إذ أن هناك تقنيات عديدة لزراعة الأسنان، وبعضها قد لا يتطلب وقتًا كبيرًا، على سبيل المثال، هناك زراعة الأسنان الفورية والتي يمكن إجراؤها بشكل مباشر بعد الخلع، بينما تتطلب تقنيات أخرى فترة انتظار أطول.
  • المتابعة بعد العملية: بعض الأشخاص يحتاجون إلى فترة تأهيل وزيارات متابعة للطبيب للتحقق من النتائج وضمان نجاح العملية.

بشكل عام، يمكن توقع أن تستغرق عملية زراعة الأسنان عدة أشهر، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب لتحديد الفترة الزمنية المطلوبة وفقًا لحالتك.

قد يهمك:
زراعة الاسنان بالخلايا الجذعية
أسعار زراعة الأسنان الفورية في مصر

نصائح للعناية بالاسنان بعد زرع الأسنان

زراعة الأسنان تتطلب وقتًا ومجهودًا، ومن أجل الحفاظ على شكل الاسنان بعد الزراعة يجب الالتزام ببعض النصائح، تجنبًا لحدوث مشاكل أو مضاعفات بعد الزراعة.

  1. أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار هي عدم لمس منطقة الزرع وتجنب شطف الفم بقوة خلال مدة زراعة الاسنان الأولية.
  2. التحكم في النزيف بعد العملية (قد يستمر 72 ساعة بعد الجراحة) عن طريق الضغط على قطعة من الشاش لمدة ساعة تقريبًا وتكرار ذلك كل 6 ساعات حسب الحاجة.
  3. الجلوس في وضع مستقيم والبعد عن الأنشطة البدنية، كما يُنصح بتجنب الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة.
  4. الالتزام بتعليمات الطبيب عن تناول الأدوية والمسكنات.
  5. يمكنك تخفيف آلام وتورمات الوجه عن طريق وضع كيس من الثلج على الوجه لمدة 20 دقيقة ويُكرر ذلك لمدة 48 ساعة بعد العملية.
  6. يجب تجنب المجهود البدني والتمارين الرياضية القوية لمدة أسبوع تقريبًا، كما يُنصح بالحصول على القسط الكافي من الراحة كل يوم.
  7. لتجنب فشل الزراعة يجب العناية جيدًا بنظافة الفم والأسنان، مع شطف الفم بالماء الدافئ والملح.
  8. الالتزام بالفحوصات الطبية المنتظمة لتشخيص العدوى قبل أن تسبب مشكلة.

حلمك بابتسامة جذابة ليس ببعيد، يمكنك تعويض أسنانك المفقودة الآن وحجز موعد في مركز جرانتي للأسنان، وذلك من خلال مراسلتنا على الواتساب أو من خلال الاتصال التليفوني، ولا تقلق بشأن شكل الاسنان بعد زراعة الاسنان فأنت على موعد بإجراء ناجح ونتائج مثالية بأسنان صناعية تُماثل الأسنان الطبيعية، فقط بادر بالتواصل معنا واحجز موعدك الآن.

الأسئلة الشائعة

إليك مجموعة من الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك قبل زراعة الأسنان:

كم مدة بقاء الأسنان المزروعة؟

صُممت الأسنان المزروعة لتدوم مدى الحياة مع الالتزام بكل معايير العناية الجيدة لها، ولكن قد تحتاج الأسنان الاصطناعية للتغيير نتيجة التلف بعد فترة من 10 إلى 20 عامًا.

متى تلتئم اللثة بعد زراعة الاسنان؟

يتراوح الوقت اللازم لشفاء اللثة بعد زراعة الأسنان بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

متى يتم تركيب الاسنان بعد الزراعة؟

بعد الزراعة ينتظر المريض من 3 إلى 6 شهور حتى يحدث التكامل العظمي بين الزرعة وعظام الفك، وبعدها يتم تركيب الأسنان.