هل شعرت يوماً بالتهاب اللثة وفوجئت بأنك تستعد لظهور ضرس جديد وأنت في سن الرشد؟ إنه ضرس العقل – ولكنك من الممكن أن تتفاجئ أيضًا بعدم ظهور الضرس بالكامل أو ظهور جزء بسيط منه؟ لا داعي للقلق فهذه واحدة من الحالات التي تحدث كثيرًا بأن ينمو ضرس العقل ولكنه يظل مدفون.

ما هو ضرس العقل ولماذا سمي بهذا الاسم؟ ما هي أعراض ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب؟ ما هو تأثير ضرس العقل على الأذن؟ كل هذا وأكثر ستعرفه في هذا المقال فكن معنا حتى النهاية.

ما هو ضرس العقل؟

سُمي ضرس العقل بهذا الاسم لأنه يظهر من عمر 17 إلى 21 عام تقريبًا، وهو مثل الأضراس العادية لا يسبب أي مشاكل إلا إذا كان منحصراً تحت اللثة وهو ما يعرف باسم (ضرس العقل المدفون).

ضرس العقل المدفون

هو الضرس الذي لم يتمكن من الظهور بشكل كامل من اللثة بل يبقى مدفوناً أسفل اللثة بشكل كلي أو جزئي مما يجعل له تأثيراً سلبياً على الأضراس المجاورة له.

أنواع ضرس العقل المدفون

من الطبيعي أن يكون لدى كل شخص 4 من أضراس العقل 2 في الفك السفلي و2 في الفك العلوي عند مؤخرة اللثة ربما تنمو تلك الأضراس بصورة طبيعية وربما يظل بعضًا منها مدفون باللثة، ويصنف ضرس العقل المدفون إلى عدة أنواع بناء على الجزء المدفون منه ويبين ذلك الأشعة السينية وهي:

  1. المدفون بشكل مستطيلي (Mesioangular Impaction): ويكون الضرس مائلا ناحية مقدمة الفم.
  2. الضرس البعيد ( Distoangular Impaction): يكون الضرس مائلاً بزاوية ناحية آخر الفم.
  3. المدفون بشكل أفقي (Horizontal Impaction):  ينمو في جذور الضرس المجاور له ويكون مائلًا بزاوية 90 درجة.
  4. المدفون بشكل عمودي (Vertical Impaction): وهو مدفون بالكامل ولا يستطيع تجاوز اللثة.

 يخشى الكثيرون من فكرة ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب خاصة مع ظهور أعراض تأثير ضرس العقل على الأذن لكونها أقرب الأعضاء إلى ضرس العقل، تعرف على تأثير ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأذن في الفقرة التالية.

 قد يهمك: علاج التهاب عصب الضرس

ما هي أعراض وتأثير ضرس العقل على الأذن؟

يؤثر ضرس العقل على الأذن تأثيراً كبيراً حيث يشعر المريض بألم الأذن والذي ربما يحدث في أذن واحدة وربما يحدث في كلتا الأذنين وذلك بسبب تحول ألم الضرس من اللثة المتورمة إلى عظام الفك السفلي أو الفك العلوي.

ولذا فإن أشهر أعراض ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأذن هي الشعور بألم في الأذن يصاحبه صداع مستمر هذا إلى جانب أعراض ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب الأخرى والتي تتمثل في:

  • صعوبة في فتح الفم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • ألم مستمر في الفك.
  • التهاب اللثة وتورمها يجعلك تشعر بالحكة أو الرغبة بالضغط على هذه المنطقة.
  • الغدد الليمفاوية في الرقبة تصاب بالتورم والانتفاخ.
  • صداع مستمر.
  • حدوث نزيف في اللثة.
  • عند مضغ الطعام تشعر بمذاق كريه.
  • انتفاخ وتورم في الخد.
  • ربما يحدث تلف لعظام الفك والأسنان أو الأعصاب المجاورة نتيجة تكون أكياس مملوءة بالسوائل تحته.

ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب

لا يقتصر تأثير ضرس العقل على الأذن فحسب، بل يمتد التأثير على الأعصاب، أما عن أبرز مشكلات ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب، حيث يمكن أن ينشأ كيس ممتلئ بالسوائل في عظام الفك السفلي أو الفك العلوي والذي يتسبب الضغط على الأعصاب وزيادة الشعور بالألم وممكن أن يتسبب في تلف الأنسجة والاعصاب المجاورة.

قد يسبب ضرس العقل الامًا بالغة قد تجعلك غير قادرعلى فتح وغلق فمك بسهولة، ولكن لا تقلق يمكن للطبيب أن يخلصك من هذا الألم بالتقنيات الحديثة المختلفة ويتم ذلك بعملية بسيطة وسهلة لا تستغرق أكثر من 60 دقيقة.

يُمكننا في جرانتي مساعدتك على التخلص من أعراض ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب من خلال خبرات فريقنا الطبي الذي يستخدم أحدث التقنيات لمساعدة المرضى على التخلص من شتى مشكلات الأسنان.

هل يسبب ضرس العقل الدوخة؟

والآن بعد أن تعرفنا على ضرس العقل المدفون وتأثيره على الأذن والأعصاب، يتساءل البعض هل يسبب نمو ضرس العقل الدوخة؟ نعم- يُسبب ضرس العقل الدوخة وربما الصداع وذلك لعدة أسباب منها:

  • يتسبب نمو ضرس العقل في تحريك الأسنان المجاورة وذلك لعدم وجود مساحة كافية لنموه.
  • هذا الضغط على الأسنان لتحريكها وإزاحتها قد يسبب دوخة وصداع بالإضافة إلى وجع الأذن والسعور بألام في الضرس.

وأخيرًا هل يمكن علاج الألم الناتج عن ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأذن؟ نجيب عليه في الفقرة القادمة.

قد يهمك: زائدة لحمية فوق ضرس العقل 

هل يمكن علاج الألم الناتج عن ضرس العقل وتاثيره على الأذن؟

لا تقلق بشأن ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب والأذن، حيث يمكن للطبيب معالجتك في وقت قصير وقد يشتمل العلاج على خطة علاجية عتد طبيب الأسنان وعند طبيب الأذن أيضًا.

يقوم طبيب الأسنان باتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة في البداية وقد ينصحك أيضًا بالتوجه الى طبيب الأنف والأذن، والذي يمكنه مساعدتك عن طريق:

  • التخلص من الصمغ المتراكم عن طريق غسل الأذن.
  • المسكنات أو مزيل الاحتقان.
  • العلاج الدوائي.

وإذ لم يجدي هذا نفعاَ فإن الحل الأخير هو إزالة ضرس العقل، ويبقى السؤال الأهم ما هو أفضل مركز علاج ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب؟ هذا ما سنعرفه في فقرتنا التالية.

أفضل مركز لعلاج ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب

يقدم مركز جرانتي أفضل خدمة لعلاج ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب في مصر، ويُحدد أطباؤنا الطريقة المُثلى لعلاج الضرس حسب حالة المريض ومدى خطورة المضاعفات.

يتمتع عملاؤنا بمستوى الخدمات المميزة التي يوفرها المركز من خلال:

  • أحدث الاجهزة الطبية التقنيات الحديثة المتاحة بالمركز.
  • الطاقم الطبي المتميز والذي يتمتع بمستوى عالي من الخبرة والكفاءة.
  • يقدم المركز خدمة الخلع بدون ألم نهائياً بالإضافة إلى خدمة ما بعد الخلع إذ يقوم المركز بمتابعة المريض بعد الخلع بشكل دوري.
  • الحفاظ على سلامة المرضى من خلال تعقيم المكان بالكامل حتى لا تنتقل العدوى.
  • تقدم سعر الخلع وتخلصك من تأثير ضرس العقل على الأذن بسعر مناسب تماماً لك.

للحجز ومعرفة مزيد من معلومات حول خلع ضرس العقل المدفون وتاثيره على الاعصاب، يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الالكتروني أو زيارتنا في فروعنا المختلفة.

قد يهمك:
اسعار خلع الضرس في مصر والدول العربية

علاج التهاب اللثة وتورمها

اسئلة شائعة

متى يجب خلع ضرس العقل المدفون؟

عندما يظهر تأثير ضرس العقل المدفون على الأذن والأعصاب مُسببًا آلام شديدة وتورمات، إلا أن اتخاذ القرار يرجع للطبيب بعد عمل الأشعة السينية لتقييم حالة الضرس بصورة دقيقة.

هل يمكن خلع الضرس المدفون بدون جراحة؟

لا يمكن ذلك ولكن يقدم لك مركز جرانتي جراحة بدون ألم وبسعر مناسب جداً، يُمكنك التواصل معنا للاستفسار عن ذلك.

ما هي المشاكل التي يسببها ضرس العقل؟

يحدث مضاعفات كثيرة مثل ألم الأذن، التهاب اللثة، ألم الضرس بالإضافة إلى الصداع المستمر والتأثير على الأعصاب والحلق.