يبحث المرء عن حل سريع وفعال لأي مشكلة تؤثر على مظهره، خاصة إذا كانت المشكلة تتعلق بشكل الوجه ومظهر الفم والإبتسامة، وواحدة من أكثر المشاكل إزعاجًا، هي مشكلة انحراف الفك السفلي، وبالطبع أول ما يبحث عنه المريض الذي يتخوف من الخيار الجراحي هو كيفية علاج انحراف الفك السفلي بدون جراحة، لأن الخضوع للجراحة ليس بالأمر الهين.

في هذا المقال سنناقش مشكلة اعوجاج الفك السفلي، وأسبابها، وأعراضها وعلاج انحراف الفك السفلي بدون جراحة، فتابعونا.

ما هو اعوجاج الفك؟

اعوجاج الفك هو حالة عدم وجود تناسق بين الفك العلوي والسفلي، وعدم وجود اطباق كامل بين الفكين، بسبب حدوث خلل في مفاصل الفك أو العضلات أو الأربطة المحيطة بها، وتنتج هذه المشكلة عن أسباب عدة، منها انحراف الفك السفلي إلى جانب واحد مما يؤدي إلى عملية جراحة الفكين مع مظهر اعوجاج الفك.

أسباب انحراف الفك السفلي

بداية وقبل الحديث عن صور علاج انحراف الفك السفلي بدون جراحة علينا توضيح أسباب الإنحراف بالأساس، يمكن أن يحدث اعوجاج الفك السفلي لعدة أسباب، بما في ذلك:

  • العوامل الوراثية، حيث تلعب الوراثة دورًا في انحراف الفك السفلي. إذا كان أحد الأبوين مُصابًا بهذه المشكلة، يزيد احتمالية الإصابة به.
  • التعرض للحوادث، فقد الصدمات أو الكسور في الفك يمكن أن تؤدي إلى انحرافه.
  • اختلال توزيع الأسنان، فقد يؤدي عدم تناسق أو سوء توزيع الأسنان قد يؤثر على محاذاة الفك.
  • اعوجاج المفصل الصدغي، حيث تُعد اضطرابات مفصل الفك الصدغي سببًا لانحرافه.
  • ضعف مفصل الفك، فقد يؤدي ضعف مفصل الفك في أحد الجانبين إلى ميل الفك إلى الجانب الآخر.

قد يهمك:
هل جراحة الفك خطيره
نسبة نجاح زراعة عظم الفك

أعراض انحراف الفك السفلي

اعوجاج الفك السفلي يعد من المشكلات الشائعة ويمكن أن يؤثر على مظهر الوجه ووظائف الفم. إليك بعض الأعراض والأسباب المحتملة:

  1. عدم تناسق شكل الوجه حيث يظهر ميل جانبي لعظام الفك السفلي، مما يؤثر على مظهر الوجه.
  2. صعوبة المضغ والعض على الأشياء: قد يكون صعبًا مضغ الطعام بشكل صحيح.
  3. مشكلات في الكلام وضبط مخارج الحروف: قد تؤثر على نطق بعض الحروف.
  4. التأثير النفسي السلبي: يمكن أن يؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس.
  5. انقطاع النفس: قد يتسبب في مشاكل تنفسية.

علاج انحراف الفك السفلي بدون جراحة

هناك عدد من الطرق التي تستخدم لتقويم الفك السفلي بدون جراحة، ومن أبرزها:

العلاج التقويمي (كيفية تقويم الفك السفلي بدون جراحة)

يمكن استخدام جهاز تقويم الأسنان لتغيير موضع الأسنان والفكين، وقد يتضمن ذلك استخدام أجهزة تقويم الفك الثابتة أو القابلة للإزالة لتطبيق قوة خفيفة على الفك لتحريكه تدريجيا إلى وضعه المناسب.

العلاج بالليزر

يُستخدم الليزر في علاج انحراف الفك السفلي بدون جراحة، وذلك في حالات سوء توزيع الأسنان وعدم وجود أسباب عظمية هيكلية.

العلاج الطبيعي

يمكن أن يكون العلاج الطبيعي مفيدًا في بعض الحالات البسيطة لانحراف الفك، أو كعامل مساعد مع وسيلة أخرى، حيث يعمل على تقوية العضلات المحيطة بالفك وتحسين التوازن العضلي، ويمكن لأطباء العلاج الطبيعي توجيهك بشأن التمارين والتقنيات اللازمة.

جهاز السحب العكسي

يستخدم هذا الجهاز في علاج انحراف الفك السفلي بدون جراحة، ويعطي النتيجة المطلوبة خاصة  في حالات الأطفال؛ حيث لديهم مرونة في النمو العظمي وإمكانية إعادة تشكيله، وهو عبارة عن جهاز يتم تثبيته على وجه المريض ليلاً،  حيث يحتوي الجهاز على تروس تحرك الجهاز وتجعله يسحب الفك السفلي إلى الخلف بشكل لتدريجي أثناء فترة النوم.

البوتوكس والفيلر 

يمكن استخدام البوتوكس والفيلر لتصحيح عدم تناسق الفك السفلي وتحسين مظهر الوجه، حيث يتم حقن الذقن بالفيلر مما يعمل على زيادة حجم المنطقة المرغوبة، وهذا يُفيد في حالات اعوجاج الفك السفلي إلى الوراء الذي يعطي مظهر الذقن المتراجع، كما يعمل البوتوكس على استرخاء عضلات الوجه، مما قد يسبب تعديل اعوجاج الفك السفلي.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن مشكلة اعوجاج الفك السفلي، وعلاجها بدون جراحة، ويجدر الإشارة إلى أن عيادات جرانتي للأسنان يتوفر بها أحدث تقنيات طب الأسنان التي تحتاجها في علاج انحراف الفك السفلي بدون جراحة، أو في أي مشكلة أخرى قد تواجهها من مشكلات الفم والأسنان، كما نضمن لك الخضوع للعلاج على يد أمهر أطباء الأسنان المتتخصصين في كافة فروع طب الأسنان، فقط احجز موعد واطمئن أنك في أيدً أمينة.

قد يهمك:
أفضل اطباء جراحة الفكين في مصر
تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

الأسئلة الشائعة

كم تكلفة عملية الفك في مصر؟

يتراوح سعر عملية جراحة الفكين بين 27000 إلى 30000 جنيهًا مصريًا ويتغير بتغير السعر العالمي للدولار، ويختلف السعر تبعًا لعدة عوامل مثل مدى الانحراف في الفكين، وخبرة ومهارة الطبيب المعالج، وموقع العيادة.

هل يمكن علاج انحراف الفك بالتقويم فقط؟

نعم، يمكن علاج انحراف الفك السفلي بالتقويم فقط في بعض الحالات انحراف الفك البسيطة، وإذا تم تشخيص المشكلة في سن مبكر.

كيف اعدل فكي السفلي؟

يجب استشارة الطبيب لتحديد حجم انحراف الفك السفلي، وهل يمكن تعديله بدون جراحة أم لا، إذا كان الانحراف غير كبير وتم علاجه في سن مبكر يمكن علاجه بدون جراحة عن طريق تقويم الأسنان، أو باستخدام الليزر أو حقن البوتوكس والفيلر أو تركيب جهاز السحب العكسي، وقد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي، وبعض التمارين التي يمكنك فعلها كعامل مساعد مع العلاج.