يعاني الكثيرون من مشكلة الابتسامة اللثوية، والتي تُسبب ظهور مساحة كبيرة من خط اللثة عند الابتسام أو الكلام، ما هي كيفية علاج الابتسامة اللثوية؟ ما هي أسباب ظهورها؟ هل يمكن لتقويم الأسنان علاج الابتسامة اللثوية؟ هذا ما سنعرفه سويًا في مقالنا اليوم والذي سنطرح خلاله إجابات وافية حول التساؤل الأشهر “ماهو علاج الابتسامة اللثوية؟” إذا كنت أحد المهتمين بالأمر تابع معنا.

ما هي الابتسامة اللثوية (GUMMY SMILE)؟

من الطبيعي عند ابتسام الإنسان أن يظهر كل من الفك العلوي والفك السفلي وجزء بسيط جدًا من اللثة لا يتعدى 1 ملليمتر، وظهور مساحة واسعة من اللثة يُغطي جزء كبير من جمال الابتسامة حيث تبدو الأسنان صغيرة والمظهر العام غير مُفضل للكثيرين.

أسباب الابتسامة اللثوية

قبل أن نتطرق للحديث عن كيفية علاج الابتسامة اللثوية علينا ذكر الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها ومنها:

  • العوامل الجينية فربما يكون أحد الأبوين أو الاجداد صاحب ابتسامة لثوية.
  • انحراف غير طبيعي للأسنان الدائمة وهي مشكلة تظهر بعد خلع الأسنان اللبنية ونمو الأسنان الدائمة.
  • في بعض الحالات قد يكون هناك فرط نمو لأنسجة اللثة فنجد أنها تنمو بمعدل أعلى من الطبيعي.
  • خلل في تناسق الفك العلوي مع الوجه ففي بعض الأحيان قد يكون الفك بارز بطريقة تضغط على الشفاة للخارج فتبدو الشفاة أصغر وتبدو مساحة اللثة أعرض.
  • قد يكون فرط نمو اللثة ناتج عن تناول بعض الأدوية (فهو أحيانًا يكون أثر جاني لأدوية أخرى).
  • نمو عظام الفك العلوي بمعدل أعلى من المعتاد.

ذات صلة: زراعة عظم الفك العلوى

كيفية علاج الابتسامة اللثوية

إن أثر الابتسامة اللثوية ليس وظيفي إلى حد كبير بمعنى أنه لا يؤثر على صحة الأسنان؛ ولكنه بالنسبة للكثيرين عيب ظاهري يحتاج إلى إجراء تجميلي لعلاجه، والسؤال هنا “ماهو علاج الابتسامة اللثوية؟”

تتمثل كيفية علاج الابتسامة اللثوية في عدة خيارات تشمل:

  • علاج الابتسامة اللثوية جراحيًا

إن أولى خيارات علاج الابتسامة اللثوية هو العلاج الجراحي والذي يتم خلاله قص اللثة بإزالة جزء منها أو رفعها لتستعيد مساحة الأسنان حجمها الطبيعي، ويُطلق البعض على تلك العملية اسم عملية قص اللثة أو تطويل الأسنان.

  • علاج الابتسامة اللثوية بالفيلر أو البوتوكس

إن الفيلر والبوتوكس أحد خيارات علاج الابتسامة اللثوية الفعالة جدًا والتي تعمل على تقييد حركة العضلات للحالات التي تعاني من فرط نشاط الشفة العلوية، وهو حل مؤقت يتم خلاله حقن الشفاه العلوية بالفيلر أو البوتوكس لتقليل من نشاط الشفة العلوية عند الابتسام وغالبًا ما يزول تأثيره بعد عدة أشهر يُمكن بعدها إعادة الحقن ثانيةً.

  • علاج الابتسامة اللثوية دون جراحة (علاج الابتسامة اللثوية بالليزر)

أما عن كيفية علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة فهو غالبًا ما يكون عن طريق الليزر، حيث يتم خلال العملية إزالة الجزء الزائد من اللثة والذي يُغطي مساحة كبيرة من الأسنان، إلا أن الإزالة هنا تكون عن طريق الليزر ما يعني:

  • ألم أقل.
  • نزيف أقل.
  • احتمالات عدوى أقل.

وتعتمد فكرة العملية على توجيه حزمة من أشعة الليزر إلى اللثة لإزالة الجزء الزائد من الأنسجة حتى الوصول إلى شكل الابتسامة الجمالي.

  •  علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم

أما عن كيفية علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم؛ فقد يكون تقويم الأسنان خيارًا جيدًا إذا كانت ابتسامتك اللثوية ناتجة عن مشكلة في الفك، فمن خلال معالجة هذه المشكلة بتقويم الفك والأسنان لاستعادة وضعهم الطبيعي ستبدأ اللثة في التأقلم مع التغير الناتج عن التقويم مما يساعد على استعادة حجمها الطبيعي وبالتالي التخلص من الابتسامة اللثوية، لذا فإن علاج الابتسامة اللثوية أمر ممكن لأولئك الذين يعانون من مشكلة بعظام الفك أو انحراف الأسنان.

والآن بعد أن عرفت ماهو علاج الابتسامة اللثوية وتأكدت أن هناك أكثر من خيار فعال لعلاج تلك المشكلة، ماذا تنتظر؟! بادر بحجر موعدك في مركز جرانتي ليتولى فريقنا الطبي مساعدتك في التخلص من مشكلة الابتسامة اللثوية لتنعم بابتسامة أجمل لمويد من الثقة بالنفس.

اقرأ ايضا:
زائدة لحمية فوق ضرس العقل

علاج اللثة الملتهبة

الأسئلة الشائعة

ماهو علاج الابتسامة اللثوية؟

هناك خيارات كثيرة لعلاج الابتسامة اللثوية منها تقويم الأسنان، قص اللثة جراحيًا، قص اللثة بالليزر، حقن الفيلر أو البوتكس، ويُقرر الطبيب والمريض معًا أي الخيارات تُناسب الحالة حسب حالة اللثة وميزانية المريض.

 هل تقويم الاسنان يعالج الابتسامه اللثويه؟

نعم إذا كان المريض يعاني من مشكلة بعظام الفك أو بروز غير طبيعي للأسنان فإن تقويم الأسنان علاج فعال لمشكلة الابتسامة اللثوية.