تعتقد الكثير من الأمهات أن الأسنان اللبنية أو الأضراس إذا تعرضت للتسوس أمر ليس بالخطير؛ بل الأكثر من ذلك أن الحل الأمثل هو خلع الضرس لتنتهي المشكلة، كلا.. فالأمر ليس كذلك؛ فقد يتعرض الطفل لمخاطر وأضرار بالغة بسبب خلع الضرس؛ لذا ينصح الأطباء بعدم خلع ضروس الأطفال في السنوات الأولى من العمر.

في هذا المقال نوضح أبرز اضرار خلع الضرس للاطفال، وأكثر مخاطر خلع الاسنان للاطفال شيوعًا، فقط تابعوا معنا حتى النهاية.

تسوس اسنان الاطفال 

قبل أن نتحدث عن اضرار خلع الضرس للاطفال، على كل أم في البداية أن تعرف أن الأسنان اللبنية ضعيفة جدًا عند الأطفال لذلك تُصاب بالتسوس إذا لم يتم العناية بها، وعادة ما يحدث التسوس عندما تتراكم بواقي الطعام في فم الطفل مما يؤدي لزيادة نشاط البكتريا التي تنتج الأحماض التي تسبب التسوس نتيجة تآكل المينا مما يُسبب آلامًا حادة أو رائحة كريهة في فم الطفل.

وهنا يضطر الطبيب إلى خلع السن أو الضرس، وهذا يعني أن العناية بنظافة أسنان الطفل منذ صغره سيحميه بلا شك من خلع الضرس ويجنبك أيضًا البحث عن أضرار خلع الضرس للاطفال.

اسباب خلع ضروس الأطفال 

يبدأ تبديل الاسنان اللبنية  والضروس من عمر 6 سنوات وينتهي تقريبًا في عمر 13 عامًا، فيما عدا ضروس العقل وهم 4 يبدأون في النمو من عمر 17 عام.

بالرغم من أن اضرار خلع الاسنان للاطفال كثيرة إلا أن هناك حالات قد يضطر الطبيب فيها إلى الخلع ومنها:

تسوس الأسنان

لا نبالغ حين نقول أن هذا هو السبب الرئيسي لأغلب حالات خلع الضروس والأسنان عند الأطفال؛ لأن مينا الأسنان اللبنية تكون أضعف من الأسنان الدائمة وهو ما يجعلها عرضة للتسوس بصورة كبيرة.

وهذا التسوس قد يؤثر على الأسنان المجاورة؛ مما يضطر الطبيب إلى خلعها على الرغم من اضرار خلع الاسنان للاطفال.

أمراض اللثة

قد يسبب الضرس المصاب بالتسوس احمرار في اللثة أو نزيف أو تورم، وذلك ينبأ بوجود التهاب في أنسجة اللثة، وربما تتطور الالتهابات لتصل إلى دواعم الأسنان وهنا يكون الأمر أكثر خطورة لأنه يؤثر على عظم الفك ويؤدي إلى انحسار اللثة وبالتالي ارتخاء في الأسنان يصاحبه نزيف حاد، وهنا يجب المسارعة بخلع السن أو الضرس حتى لو لم يسقط السن. 

الإصابات

 إذا كُسرت أسنان الطفل نتيجة تعرضه للسقوط أو الاصطدام ولم تجدي محاولات الترميم أو التيجان  نفعاً فعند ذلك يجب الخلع بالرغم من مخاطر خلع الاسنان للاطفال.

دفن الضرس الدائم تحت الضرس اللبني

ويحدث ذلك عندما تضعف الضروس اللبنية وتهتز فتبدأ الضروس الدائمة في الظهور ولكن تكون الضروس اللبنية ثابتة بدرجة بسيطة ولكنها تمنع ظهور السن الدائم؛ وهنا يلجأ الطبيب لخلع الضرس حتى يتيح ظهور الضرس الدائم.

تزاحم الأسنان

 ربما يكون فك الطفل صغيراً فلا تجد الضروس مساحة للنمو بشكل صحيح مما يؤدي إلى اعوجاج الأسنان أو الضروس الجديدة؛ فيلجأ الطبيب لخلع بعض الضروس للسماح بنمو الضرس وتوفير المساحة الكافية لنموه بشكل متساوي.

 يمكنك الان التعرف على طربوش اسنان الاطفال ومميزاته وأهميتته لصحة اسنان طفلك مع طرق علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال.

اضرار خلع الضرس للاطفال

بالرغم من أن عملية خلع الضرس سهلة وآمنة إلا أن هناك بعض المضاعفات التي ربما تحدث بعد  الخلع، ولعل من أبرز اضرار خلع الضرس للاطفال أو المضاعفات المتُوقعة ما يلي:

المضاعفاتالوصف
النزيف بعد الخلع مباشرة يكون نزول الدم طبيعياً، ويمكن العمل على وقفه من خلال وضع قطعة من القطن في فم الطفل ويعض عليها بقوة لمدة 30 دقيقة أو استخدام أكياس الشاي المبللة لأن بها (حمض التانيك) الذي يعمل على قبض الأوعية الدموية.

ولكن إذا زاد النزيف ولم يتوقف يجب استشارة الطبيب فورًا.

التورموهو أحد أشهر اضرار خلع الضرس للاطفال، فبعد الخلع يحدث تورم في الخد واللثة وهذا طبيعي لمدة يومين إلى عشرة أيام، أما إذا صاحبه احمرار ولم يقل فقد يكون أحد أضرار خلع الضرس للاطفال الخطيرة ويجب استشارة الطبيب لعلاج التورم.
العدوىتظهر العدوى في صورة صديد أو قيح يصاحبه تغير في رائحة الفم مع الشعور بالألم وربما صاحبه حمى أو احمرار في الوجه وهنا يجب الذهاب للطبيب فوراً، ولكن بشكل عام العدوى أحد اضرار خلع الضرس للاطفال الغير شائعة.
بقايا شظايا من الأسنانربما يبقى جزء من الضرس داخل اللثة يخرج أثناء التئام الجرح وهنا يجب الرجوع للطبيب لخلعها.

لا تقلق يشان كل هذه المضاعفات عند استعانتك بالطبيب المتخصص في أسنان الاطفال، نستطيع في مركز جرانتي الحفاظ على أسنان طفلك ومتابعتها خطوة بخطوة حتى إتمام عملية التبديل.

قد يهمك التعرف على جدول التسنين عند الاطفال الزمني

نصائح بعد خلع الضرس للأطفال 

هناك بعض النصائح والتعليمات التي قد تساعد طفلك على التعافي سريعًا دون التعرض لأي من اضرار خلع الاسنان للاطفال وهي:

  • اجعل الطفل يستريح لمدة 24 ساعة بعد إجراء خلع الضرس ويقلل من نشاطه.
  • لا تجعله يشطف مكان الضرس المخلوع بالماء لمدة 24 ساعة.
  • عدم الأكل بعد العملية بساعتين وعدم الأكل على جانب الضرس المخلوع لمدة 24 ساعة.
  • يمكن المضمضة بمحلول الملح (ماء + ملح) 
  • عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة في موقع الخلع.
  • اجعل الطفل ينام على وسادة مرتفعة بعد الشيء؛ لأن ذلك يساعد في الشفاء سريعاً وتفادي النزيف الذي يُعد أشهر اضرار خلع الضرس للاطفال.

أيضًا بعد خلع الأسنان اللبنية قد ينصحك الطبي بتركيب جهاز يسمى (حافظ مسافة space mantainer) للحفاظ على مساحة السن المخلوع حتى لا تميل الأسنان عند ظهورها للفراغ الموجود فتسبب مشاكل لفم الطفل تجعله يحتاج إلى تقويم أسنان.

ذات صلة:
تقويم الاسنان للاطفال
كم يوم يستمر الم التسنين عند الاطفال؟

أفضل مركز لخلع الضرس للأطفال

هناك الكثير من مراكز العناية بالأسنان في مصر ولكن يعد مركز جرانتي من أفضل مراكز أسنان الأطفال في مصر؛ وذلك لأنه يمتلك العديد من المقومات التي تجعله الأفضل ومنها:

  • معاملة الأطفال بلين ولطف مما يزيل شعور الخوف من الخلع لدى الأطفال.
  • الفريق الطبي مدرب على أعلى مستوى ولديه خبرة في التعامل مع الأطفال.
  • الخبرة الكبيرة التي تحمي الأطفال من أضرار خلع الضرس للاطفال بعملية خلع آمنة تمامًا.
  • طاقم التمريض مدرب على أعلى مستوى.
  • تعقيم الأدوات اللازمة للخلع بل وتعقيم المكان بالكامل حرصاً على سلامة المرضى.
  • استخدام التقنيات الحديثة بأحدث التكنولوجيا العصرية.
  • متابعة ما بعد الخلع حيث يقوم المركز برعاية الطفل ومتابعته بشكل دوري.
  • المكان مجهز بالكامل بكل ما يلزم المريض فلا يحتاج إلى الذهاب إلى مكان آخر.

إذا كنت تواجه مشكلة بأسنان طفلك وتخشى من تعرضه إلى اضرار خلع الضرس للاطفال فما عليك سوى التوجه فورًا إلى مركز جرانتي لتجد الرعاية التي يحتاجها طفلك والاحترافية التي تحميه من شتى أضرار خلع الضرس للاطفال.

يمكنك القراءة عن هل تتغير الضروس عند الاطفال

اسئلة شائعة.

أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب للاطفال؟

يفضل سحب العصب لحين ظهور الأسنان الدائمة، هذا الحل أفضل من الخلع لأنه يحافظ على مكان الأسنان وبالتالي تفادي مشكلة اعوجاج الأسنان.

متى يأكل الطفل بعد خلع الضرس؟

يجب ألا يأكل الطفل قبل مرور ساعة أو ساعتين، ويفضل أكل الأطعمة اللينة التي لا تحتاج للمضغ في الجانب الذي لا يوجد به الضرس المخلوع.

متى يجب خلع الضرس المسوس عند الاطفال؟

إذا أصيب توغل التسوس بالضرس أو حدث التهاب في اللثة فيجب الخلع فورًا حتى لا ينتقل التسوس إلى الأسنان المجاورة.