إذا كنت تعاني من فقدان واحدًا أو أكثر من أسنانك، فقد تواجه تحديًا في اتخاذ قرار بين زراعة وتركيبات الأسنان، وتظل تتساءل ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب، ولكل من هذه الخيارات مزاياها وعيوبها، ومن المهم أن تفهم كلاهما جيدًا قبل اتخاذ قرار نهائي.

سواء كنت تفضل استعادة الأسنان المفقودة باستخدام زراعة أو تركيب الأسنان، فإن هدفك هو استعادة وظيفة الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة. لذا، سيتحدث اليكم الفريق الطبي لعيادات مركز جرانتي للأسنان عن هذين الخيارين بشكل أكثر تفصيلًا لمساعدتك في اتخاذ قرار صائب دون الحيرة والتساؤل كثيرًا “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” فقط تابع معنا مقالنا حتى النهاية لتعرف الجواب.

ما هي زراعة الأسنان؟

بدايًة وقبل الإجابة عن سؤال مقالنا “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” من المهم أن تتعرف أولًا على طبيعة كل إجراء منهما لتتمكن من اتخاذ قرارك عن وعي وإدراك تام لجوانب كل خيار.

نبدأ  بأن زراعة الأسنان، وهي إجراء يتم فيه استبدال جذور الأسنان بأعمدة معدنية شبيهة بالبراغي ويتم استبدال الأسنان التالفة أو المفقودة بأسنان صناعية تشبه إلى حد كبير الأسنان الحقيقية؛ يمكن أن توفر هذه الجراحة بديلاً جيدًا لأطقم الأسنان أو الجسور؛ خاصة مع عدم وجود جذور الأسنان الطبيعية التي يٌعتمد عليها في بناء أطقم الأسنان أو الجسور.

كيف تتم زراعة الأسنان؟

عادة ما يتم إجراء هذه العملية في صورتها التقليدية على عدة مراحل زراعة الأسنان تستغرق بضعة أشهر، وتشمل تلك المراحل:

  • إجراء فحوصات وأشعة سينية لتكوين صورة واضحة عن حالة الفك ومدى ملاءمة كثافة العظام لوضع الزرعة.
  • وضع زرعة الأسنان في عظم الفك خلال عملية جراحية بسيطة تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • على مدار حوالي 3 أشهر، تنمو العظام حول الزرعة، مما يساعد على تثبيتها في مكانها.
  • يأخذ الطبيب قياسات الفك لصنع تاج السن الصناعي بالمختبر بالقياس المُناسب.
  • يتم تثبيت التاج على الزرعة المعدنية لملء الفجوة الموجودة في الأسنان.

وفي حال اللجوء إلى زراعة الأسنان الفورية؛ فإن الأمر يتم في وقت أقل من هذا بكثير جدًا

مميزات زراعة الأسنان

واستكمالًا لجوابنا على سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟”علينا توضيح مزايا كل إجراء، وفيما يتعلق بمميزات زراعة الأسنان يعتبر هذا الإجراء خيارًا آمنًا وعمليًا للأسنان المفقودة، حيث إنها تبدو وكأنها أسنان طبيعية؛ بالإضافة إلى أنها:

  1. إجراء سهل وفعال.
  2. تعمل على تحسين المظهر.
  3. تساعد على استعادة الابتسامة الطبيعية للأسنان.
  4. تحافظ على صحة عظام الفك.
  5. تُحقق نسب نجاح مرتفعة جدًا.
  6. من السهل الاعتناء بالأسنان الجديدة.
  7. لا داعي للقلق  بشأن التجاويف لأن الغرسات لا تتعرض للتسوس.
  8. إذا تم الاعتناء بهم، يمكن أن تستمر الأسنان المزروعة لسنوات.

اقرأ المزيد:
كل ما تود أن تعرفه عن زراعة الفك 
تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر
هل زراعة الاسنان تسبب رائحه كريهه؟

ما هو تركيب الأسنان؟

والآن ننتقل للقسم الثاني من جواب سؤالنا “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” لتوضيح الإجراء الآخر وهو تركيب الأسنان، إنه ببساطة إجراء تعويضي يتم خلاله تركيب أسنان اصطناعية أو ضروس لتعويض سن مفقود أو تغطية سن تم علاجه من التلف.

تتضمن التركيبات كلًّا من الفينيير والتيجان وجسور الأسنان وأطقم الأسنان، وتصنف هذه التركيبات إلى:

  1. تركيبات ثابتة.
  2. تركيبات متحركة.

 والتي يُمكن أيضاً الاستعانة بها لعلاج وترميم الأسنان، سواء كانت أسنان المكسورة أو متشققة.

أنواع التركيبات أو التعويضات السنية

وفي إطار حديثنا عن “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب” علينا توضيح أنه تتعدد أنواع تركيبات الأسنان التعويضية؛ لتشمل:

  • التيجان

 تاج الأسنان هو غطاء يوضع فوق الجزء العلوي من السن وهو مُصمم ليتناسب مع لون وشكل الأسنان الطبيعية، وهو يُستخدم لتعويض الأسنان بتركيب سن واحد أو الأضراس بتركيب ضرس واحد.

  • الجسور

هي نفس فكرة التيجان إلا أنها عادة ما تكون وحدة تتألف من أكثر من سن صناعي؛ يتم تثبيته على الأسنان الطبيعية المجاورة للفراغ المُراد تعويضه، وهو يُستخدم لتعويض عدة أسنان أو تركيب ضروس عديدة.

  • أطقم الأسنان

أطقم الأسنان هي أجهزة صناعية قابلة للإزالة تستخدم لاستبدال العديد من الأسنان المفقودة؛ والتي يمكن دعمها بأسنان مزروعة، لكي تكون أكثر استقرارًا وأمانًا.

بشكل عام، يعتمد نوع التركيبات أو التعويضات السنية المستخدمة على عدد الأسنان التي سيتم استبدالها، وموقع الأسنان المراد زرعها، والإحتياجات والتفضيلات الفردية للمريض. 

قد يهمك قراءة دليلنا الشامل للشفاء من انتفاخ الخد بعد زراعة الاسنان وأيضا العلاقة بين زراعة الاسنان ومرض السكري وأهمية  الحفاظ على اسنانك من التسوس

الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان

رُبما يتضح من خلال كل ما ذكرنا حول إجابة سؤالنا “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” أن هناك فروقات كثيرة بين الإجرائين، تتمثل في:

  1. يتم وضع الزرعات السنية داخل عظام الفك في إجراء الزراعة، بينما يتم استخدام مواد لاصقة وخاصة لتثبيت الأسنان في إجراء التركيب.
  2. تتطلب الزراعة وقتًا أطول للالتئام مع العظام، ويمكن أن تستغرق عدة جلسات تستغرق عام كامل، بينما يمكن إجراء تركيب ضروس أو أسنان بشكل بسيط وسريع.
  3. يتم خلع السن في عملية الزراعة، بينما يتم برد الأسنان المجاورة في عملية التركيب.  
  4. يتم تثبيت التعويض السني بشكل دائم في إجراء الزراعة ، بينما يمكن إزالة التعويض السني في إجراء التركيب. 
  5. تتأثر الأسنان المجاورة في حالة تركيب الأسنان، ويمكن أن تسبب الحساسية للأسنان الطبيعية؛ بينما لا تؤثر الزراعة للأسنان في الأسنان المجاورة.
  6.  تتطلب الزراعة للأسنان عملية جراحية متعددة المراحل، بينما يمكن إجراء تركيب الاسنان بشكل بسيط وسريع.
  7. إجراء زراعة الأسنان عمره الافتراضي أطول من تركيبات الأسنان.

رُبما ينقلنا هذا للإجابة على تساؤل مقالنا “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” تابع فقرتنا التالية لتعرف الجواب.

ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟

لا يُمكننا القول أن هناك خيار أفضل للجميع، بمعنى أن جواب سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” يُحدده الطبيب وتفضيلات المريض الشخصية حسب عوامل عديدة، ولكن يُمكننا القول أنه:

  • إذا كان السن تالف تمامًا ولا بديل من خلعه فإن إجراء زراعة الأسنان هنا هو الإجراء التعويضي الأمثل بدلًا من اللجوء إلى تركيب الاسنان.
  • أما إذا كان السن به جزء من التالف لكنه قابل للعلاج، فهنا من الممكن علاج السن بالحشوات وتغطية السن بتركيب الاسنان الثابتة للحفاظ على كفاءته، وهنا رُبما يكون تركيب ضروس أو أسنان أفضل من الزراعة.

مع ذلك، يجب استشارة طبيب الأسنان لتحديد الخيار الأفضل بناءً على حالة الفرد ومتطلباته الصحية والمالية،

حيث أن الزراعة تتطلب جراحة وفترة نقاهة، وقد تكون أكثر تكلفة من تركيب الأسنان الثابتة.

قد يهمك التعرف على أشهر تعليمات ما بعد زراعة الاسنان للعناية الصحيحة بالاسنان واسباب سقوط زراعة الاسنان وطرق علاجها فى مركز جرانتي لطب الاسنان.

تكلفة زراعة الأسنان وتركيب الأسنان

ما دمنا نتحدث عن “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” فلاشك أن تكلفة زراعة طقم أسنان كامل له عامل مُهم في تحديد أفضلية الإجراء من عدمه، وفيما يتعلق بالتكلفة، في تختلف حسب عوامل عديدة منها:

  • نوع الإجراء سواء كان تركيب الاسنان أو زراعتها.
  • جودة الخامات المستخدمة.
  • خبرة الجراح.
  • عدد الأسنان التي سيتم زراعتها أو تركيبها.
  • الموقع الجغرافي للعيادة.

إلا أننا يُمكننا ذكر متوسط التكلفة لكل إجراء منهما لتكون مؤشر يُحدد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب بالنسبة لك:

  1. متوسط تكلفة تركيبات الأسنان تتراوح بين 1500 وحتى 6000 جنيه للسن الواحد.
  2. متوسط تكلفة زراعة الأسنان تتراوح بين 10000 إلى 12000 جنيه للسن واحد.

إذا أردت معرفة اسعار زراعة الاسنان الفورية بشكل دقيق  ، تفضل بحجز موعد في مركز عيادات جرانتي للأسنان وسيقوم أحد أمهر أطباء الأسنان لدينا بتحديد التكلفة تبعًا لحالة أسنانك.

تجربتي مع زراعة وتركيبات الأسنان في مركز جرانتي

لقد خاض العديد من العملاء تجارب زراعة وتركيب ضرس أو سن مع مركز جرانتي للأسنان؛ وفي إطار المستوى المُميز الذي يُقدمه المركز لعملائه؛ فقد حازت التجربة على رضاهم بفضل النتائج المُبهرة التي توصل إليها فريقنا الطبي بفضل خبرته ومهارته واعتماده على أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية في طب الأسنان.

يقول أحمد صلاح عميل مركز جرانتي “أسناني بقت جميلة وبحب أقف قدام المرايا أتفرج عليهم”، ويقول حسين حسني “الخدمة الطبية المميزة هي السمة الأساسية اللي لقيتها في مركز جرانتي .. أحب أشكر كل الفريق الطب”

لماذا أزرع أسناني فى مركز جرانتي لزراعة وتركيب الأسنان؟

والآن بعد أن أجبنا على سؤال مقالنا “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” ربما تتساءل، أي المراكز يُمكنني الاعتماد عليها لإجراء الزراعة أو التركيب.

وهنا نحن نؤكد على أن عيادات جرانتي من أفضل وأهم مراكز الأسنان في مصر، وذلك بفضل:

  • استخدام أحدث وأجود الخامات.
  • ضم المركز لكل ما هو جديد ومتطور في عالم طب الأسنان.
  • خبرات فريقنا الطبي وتميز كل طبيب منهم في تخصصه.
  • الاحترافية والمهنية سواء على مستوى الخدمات الطبية أو التنظيم الإداري للمركز.
  • الأسعار التنافسية التي تجعلنا قادرين على تقديم خدمات بمستوى متميز؛ مقابل أفضل تكلفة.

وختامًأ بعد أن تعرفت على جواب سؤالنا “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟” سواء اخترت هذا الإجراء أو ذلك، فإن مركز جرانتي يفتح أبوابه إليك ليمنحك ما تستحق من أسنان مثالية لابتسامة تمنحك السعادة والثقة، فقط تواصل معنا الآن واحجز موعدك.

الأسئلة الشائعة

هل زراعة الاسنان افضل من التلبيس؟

يعتمد الخيار المناسب على حالة الفرد ومدى تلف الأسنان، حيث يعتبر تركيب ضرس أسرع وأقل تكلفة من زراعة الأسنان، ويمكن استخدامه لتغطية الأسنان التالفة أو المكسورة، وبالمقابل، تعتبر زراعة الأسنان أكثر تكلفة وتحتاج إلى وقت أطول، ولكنها توفر حلًا دائمًا وفعالًا لاستبدال الأسنان المفقودة.

ما هي سلبيات زراعة الاسنان؟

من بين السلبيات المحتملة لزراعة الأسنان الحاجة لوقت طويل لإكمال العلاج والتعافي، والتكلفة العالية، واحتمالية حدوث بعض المضاعفات مثل النزيف والتورم والألم، وقد يحدث رفض للزرع من قبل الجسم، ولا شك أن اختيارك لمركز متميز وطبيب مُحترف يجعل احتمال حدوث تلك المخاطر أقل ما يُمكن.

كم مدة بقاء زراعة الاسنان؟

تختلف مدة بقاء زراعة الأسنان من حالة لأخرى حسب عدد الأسنان التي تحتاج للزرع وحالة الفم والعظام. ومع ذلك، فإن مدة زراعة الأسنان عادة تتراوح بين 3-6 أشهر قبل إجراء المرحلة الثانية من الجراحة لتركيب الأسنان الصناعية.

متى لا تنفع زراعة الاسنان؟

لا تنفع زراعة الأسنان عندما لا يكون هناك عظم كافٍ في الفك لدعم الغرسات، عندما يعاني المريض من أمراض معينة تؤثر على صحة الفم والعظام، وفي هذه الحالات، قد يلجأ الطبيب إلى خيارات أخرى لتعويض الأسنان المفقودة، مثل أطقم الأسنان أو الجسور السنية.