يصيب مرض السكري ملايين الأشخاص حول العالم، ويؤثر بشكل أساسي على مستويات السكر في الدم وعلى الرغم من تأثيره السلبي على جوانب مختلفة من صحة الشخص، إلا أن أحد المجالات المهمة التي تثير قلق الأفراد المصابين بمرض السكري هو إمكانية الخضوع لإجراء زراعة الأسنان.

سنتعرف في هذا المقال على زراعة الاسنان ومرض السكري، وأهم النصائح للعناية بالأسنان لمرضى السكر، وهل يمكن زراعة الاسنان لمرضى السكري؟، كما سنتحدث عن علاقة زراعة الاسنان ومرض السكري، تابعوا معنا.

معلومات عن مرض السكري

قبل الحديث عن زراعة الاسنان لمرضى السكري، سنتعرف سويًا على أهم المعلومات عن مرض السكري، ونسردها في نقاط كالتالي:

  • السكري مرض مزمن يحدث عندما لا تنتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الأنسولين الذي يفرزه.
  • يسمح الأنسولين للجسم باستخدام السكر في إنتاج الطاقة اللازمة له.
  • وفي حالة مرض السكري تزداد نسبة السكر في الدم مما قد يعرض الإنسان للإصابة بحالات مرضية خطيرة مثل أمراض القلب والكلى وفقدان الرؤية.
  • هناك نوعان من مرض السكري، النوع الأول يحدث في أي مرحلة عمرية نتيجة خلل مناعي بالجسم وفيه يأخذ المريض أنسولين طوال حياته، أما النوع الثاني هو الأكثر انتشارًا ولا يسبب أي أعراض في البداية، ومن الممكن تجنبه عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي مع النشاط البدني. 

علاقة زراعة الأسنان بمرضى السكري

أما عن علاقة زراعة الاسنان ومرض السكري فقد أظهرت بعض الدراسات أن الحالات المستقرة من مرضى السكر ليس لديهم خطر الإصابة بمضاعفات بعد إجراء زراعة الأسنان، في حين أن مرضى السكري غير المنضبط لديهم معدلات أعلى من العدوى وفشل الزرع بعد العملية.

وبالحديث عن زراعة الاسنان لمرضى السكر، فإن مرضى السكري غير المنضبط يواجهون صعوبة أكبر في عملية الشفاء وذلك بسبب تأثير مرض السكر على الأعصاب، لذلك سيطلب منك الطبيب السيطرة على نسبة السكر في الدم قبل إجراء الزراعة.

إذا كنت أحد مرضى السكري الذين يرغبون في زراعة أسنان بدلًا من التي فقدوها؛ فلا تتردد في زيارتنا في مركز جرانتي وسيوافيك فريقنا الطبي بالمركز بكافة المعلومات حول مريض السكري وزراعة الأسنان، ومدى ملاءمة هذا الإجراء لك من عدمه.

قد يهمك:

انواع زراعة الاسنان
انواع زراعة الاسنان الالمانية
ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟

زراعة الاسنان ومرض السكري: شروط زراعة الأسنان لمرضى السكري

هل مريض السكر يقدر يزرع اسنان؟ سؤال يطرحه الكثير من مرضى السكري قبل التفكير في زراعة الأسنان، ولعل أهم شرط من شروط زراعة الاسنان لمرضى السكر هو انضباط مستوى السكر في الدم والحفاظ عليه ضمن المعدلات الطبيعية قبل إجراء زراعة الأسنان، ومن الشروط المرتبطة بمرض السكري وزراعة الأسنان:

  • وجود كثافة عظمية كافية للفك حتى يمكنها تحمل غرسات الأسنان.
  • سلامة اللثة والأنسجة المحيطة بها من العدوى والالتهابات.
  • استخدام المحاليل المطهرة للفم في مرحلتي ما قبل الجراحة وما بعد الجراحة يعمل على تقليل معدل حدوث المضاعفات والالتهابات أثناء التئام الجرح.
  • العلاج بالمضادات الحيوية قبل وبعد الجراحة لتجنب العدوى أثناء المراحل الأولى من شفاء الجرح بعد العملية.
  • يجب أن يبدأ العلاج بالمضادات الحيوية قبل ساعة واحدة من الجراحة ويستمر حتى الشفاء.
  • غسول الفم قبل وبعد الجراحة بغسول للفم يحتوي على نسبة 0.12٪ من الكلورهيكسيدين جلوكونات.
  • من الضروري اتباع تعليمات الرعاية لطبيب الأسنان بعد الجراحة، بما في ذلك أي قيود غذائية، ومضادات حيوية، والحفاظ على نظافة الفم.

رُبما يوضح هذا أن مريض السكر يقدر يزرع اسنان؟، ولكن ربما يتساءل البعض ما هو معدل النجاح المُتوقع لإجراء زراعة الاسنان لمرضى السكري؟ هذا ما سنوضحه فيما يلي، تابع معنا.

هل زراعة الاسنان لمرضى السكر ممكنة؟

بالطبع مريض السكر يقدر يزرع اسنان، إذا كان مرض السكري تحت السيطرة، فلا يوجد مانع لإجراء زراعة الأسنان، إذ أن معدل نجاح زراعة الاسنان لمرضى السكري مشابه لمعدل النجاح للأشخاص الطبيعيين ويبلغ حوالي 96.4٪ ويصل في كثير من الأحيان إلى 100٪، وهذا ينطبق على مرض السكري من النوع الأول والثاني.

يمكن تحسين مدة بقاء الغرسات لدى مرضى السكري من خلال تلقي الرعاية المناسبة قبل وبعد زراعة الأسنان، وبالطبع أهم شيء هو السيطرة على مستوى السكر في الدم، فعندما تكون مستويات السكر في الدم ثابتة، تقل المخاطر المرتبطة بمرض السكري.

لا يمكننا إنهاء حديثنا عن زراعة الاسنان ومرض السكري دون معرفة كيف يحافظ مريض السكر على صحة أسنانه، تابع فقرتنا التالية لتعرف الجواب.

كيف يحافظ مريض السكر على اسنانه؟

على الرغم من أن الاهتمام بنظافة الأسنان هو شيء لا غنى عنه للجميع، إلا أنه بالنسبة لمرضى السكر هو أمر شائك للغاية، إذ يؤثر مرض السكري على صحة الفم والأسنان بشكل كبير، لذلك يقدم مركز جرانتي بعض النصائح حول كيفية العناية بالأسنان لمريض السكر:

  • أهم شيء هو السيطرة على مرض السكري، لتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع مستوى السكر في الدم بما في ذلك تأثر الفم والأسنان.
  • إجراء الفحوصات المنتظمة وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، كل ستة أشهر على الأقل، لإجراء فحوصات الأسنان والتنظيف. 
  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان عن طريق تنظيف الأسنان بالليزر مرتين على الأقل يوميًا بمعجون أسنان بالفلورايد وفرشاة أسنان ناعمة، واستخدام خيط تنظيف الأسنان أو فرش ما بين الأسنان للتنظيف بين الأسنان.
  •  علاج أمراض اللثة، إذ أن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة، لذا إذا كنت تعاني من بعض الأعراض مثل نزيف اللثة بعد تنظيف الجير أو التورم أو رائحة فم كريهة باستمرار، يجب أن تستشير الطبيب للعلاج.
  • بالطبع كمريض سكر يجب الامتناع عن تناول السكريات تجنبًا لارتفاع مستوى السكر في الدم والإصابة بتسوس الأسنان.
  • تجنب التدخين وشرب الكحوليات.

لماذا يُعد مركز جرانتي افضل مركز طبي لزراعة الأسنان؟

يعد مركز جرانتي لطب الفم والأسنان أفضل عيادة اسنان في مصر، وذلك لتميزه بالآتي:

  • تطبيق أحدث الأساليب العلمية، والطرق العلاجية والوقائية لعلاج الأسنان.
  • يتميز المركز بتقديم خدمات على أعلى مستوى من الجودة، باستخدام أحدث التقنيات والأدوات الحديثة في مجال طب وزراعة الأسنان.
  • يضم المركز أمهر أطباء الأسنان في تخصصات متعددة، بما في ذلك تبييض الأسنان، تقويم الأسنان، وبالطبع زراعة الأسنان.
  • يقدم المركز خيارات متعددة من المواد بمستويات أسعار متنوعة تلائم احتياجات جميع الأفراد.
  • يلتزم المركز بكل قواعد الخصوصية والسرية الطبية لمعلومات المرضى.
  • يقدم المركز رعاية ومتابعة قبل وبعد زراعة الأسنان لضمان نجاح العملية.

بنهاية مقالنا نكون قد تعرفنا عن كل ما يخص زراعة الاسنان ومرض السكري، فإذا كنت مريض سكر وتبحث عن حل فعال ودائم لتعويض أسنانك المفقودة، يمكنك التواصل معنا من خلال الاتصال التليفوني أو رسائل الواتساب وسيقوم فريقنا الطبي بمركز جرانتي للأسنان بالرد عليك في أقرب وقت.

تعرف على:

تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

أسئلة قد تهمك

هل يؤثر البنج على مريض السكر؟

عندما يكون الجسم تحت تأثير البنج، فإنه يتعرض لضغط كبير مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين والجلوكاجون، والتي ترفع مستويات الجلوكوز في الدم.

هل مرض السكر يكسر الأسنان؟

لا يتسبب مرض السكري في كسر الأسنان بشكل مباشر، ولكنه يؤثر على صحة الفم بعدة طرق قد تزيد من خطر تكسر الأسنان، إذ يمكن أن يقلل مرض السكري من تدفق الدم إلى الفم، ويغير كمية اللعاب، ويضعف جهاز المناعة، مما يجعلك أكثر عرضة للعدوى والتهاب اللثة والعظام التي تدعم أسنانك.