هل شعرت يومًا بصعوبة في التنفس أو سمعت صوتًا غريبًا أثناء النوم؟ هل واجهت صعوبة في البلع أو شعرت بألم أثناء المضغ؟ إذا كانت إجابتك “نعم”، فقد تكون أحد الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضيق الفك العلوي، إذ أن مشكلة الفك العلوي والسفلي الضيق تؤدي إلى تلك الأعراض المزعجة والتي تؤثر على حياتك اليومية. يُفكر الكثيرون عادة في أن العلاج صعبًا ويتطلب تدخلًا جراحيًا؛ ولكن هل تعلم أن هناك حلاً غير جراحي لهذه المشكلة؟ نعم، سنتعرف في هذا المقال على كيفية توسيع الفك العلوي بدون جراحة، وسنستكشف مدى فعاليته في التغلب على معاناة ضيق الفك وتحسين صحتك وجودة حياتك، فقط تابع معنا.

ما هو موسع الفك العلوي؟

كما هو واضح من الاسم، هو عبارة عن جهاز يُوضع بالفم يوصي به طبيب الأسنان لعلاج العديد من حالات الأسنان الشائعة مثل ضيق الفك العلوي أو تزاحم الأسنان أو مشاكل في إطباق الفكين كالعضة العكسية (Crossbite)، تُستخدم هذه الأجهزة بشكل شائع في الأطفال قبل سن المراهقة ولكن يمكن استخدامه في مرحلة المراهقة وأيضًا للبالغين، والجدير بالذكر أن هناك أجهزة توسيع الفك العلوي والسفلي الضيق ولكن الأشهر استخدامًا هو جهاز توسيع الفك العلوي فهي تشبه زراعة عظم الفك كثيرا. يحتوي جهاز توسيع الفك العلوي بدون جراحة على نصفين متصلين في المنتصف بمسمار، ولتنشيط الجهاز، يتم قلب المسمار كمية صغيرة جدًا كل يوم بمفتاح خاص في اتجاه الجزء الخلفي من الفم، يؤدي ذلك إلى حدوث توسع عند تقاطع النصفين الأيمن والأيسر من الفك العلوي، مما يتسبب في تحركهما تدريجياً، وبمجرد تحقيق التوسع المطلوب، يُترك الجهاز لبضعة أشهر أخرى للسماح لعظام جديدة بالتشكل، وبشكل عام، يتم ارتداء الموسعات فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

كيفية تركيب موسع الفك العلوي

يتم تركيب موسع الفك العلوي من خلال تثبيت حوافه بأسلاك يتم ربطها وتثبيتها حول الأسنان الخلفية الموجودة على جانبي الفك العلوي، وتلتقي هذه الأسلاك في منتصف أداة توسيع الفك المعلقة بسقف الفك والتي تحتوي على فتحات صغيرة يتم من خلالها إدخال المفتاح لتشغيل الجهاز يوميًا قبل النوم.

فوائد استخدام موسع الفك العلوي

يهدف جهاز توسيع الفك إلى تحفيز تمدد الغضاريف الموجودة بين عظام الفك، ممّا يسمح بنمو عظام جديدة في مناطق التوسع، ومن فوائد استخدام جهاز تقويم الفك العلوي:

  • علاج العضة العكسية في الأطفال الذين لديهم ضيق في الفك العلوي، والذي قد يتسبب في إزاحة الفك السفلي.
  • علاج تزاحم الأسنان مما يعطي مساحة للأسنان بالبزوغ في أماكنها الصحيحة.
  • علاج ضيق التنفس الذي يسببه الفك الضيق والذي يجعل من الصعب على الطفل أن يتنفس من خلال أنفه والذي يضر بصحة الأسنان.
  • يسمح توسيع الفك العلوي بدون جراحة بتقليل احتمالية الحاجة لإجراء عملية جراحة الفكين لتوسيع الفك فيما بعد.

تعرف على كل ما تود أن تعرفه عن زراعة عظم الفك العلوي

أنواع موسع الفك العلوي

يعتمد الاختيار من بين أنواع موسع الفك العلوي والسفلي الضيق، على توصيات الطبيب وحالة المريض وتفضيلاته، وتشمل أنواع جهاز توسيع الفك العلوي بدون جراحة ما يلي:

1. موسع الفك العلوي المتحرك (القابل للإزالة)

يُستخدم هذا النوع عندما لا يكون هناك حاجة لتوسع كبير في الفك، ومن المفترض أن يتم ارتداء جهاز تقويم الفك العلوي القابل للإزالة على مدار 24 ساعة في اليوم، إلا أثناء تناول الطعام وممارسة الرياضة وتنظيف الأسنان بالفرشاة، ويتم تشغيل المسمار مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بدلاً من يوميًا أو مرتين يوميًا.

2. موسع الفك العلوي السريع

يتناسب مع سقف الفم ويلتصق بالأسنان العلوية الخلفية، ويعتمد هذا النوع على تشغيل المسمار كل يوم بالمفتاح الخاص به مما يحرك الفك بمعدل 0.5 ملم في اليوم، وبمرور الوقت، يحرك هذا التوتر عظام الفك بعيدًا، مما يوسع فكك، تظهر نتائج استخدام هذا النوع خلال 3 أو 6 أشهر.

3. موسع الفك العلوي الجراحي (SARPE)

على عكس توسيع الفك العلوي بدون جراحة، غالبًا ما يتم استخدام جهاز تقويم الفك العلوي بالجراحة في الحالات المتوسطة إلى الشديدة، أو للبالغين نتيجة اكتمال عظام الوجه. يضع جراح الفم هذا النوع من الموسع في (الخط الذي يلتقي فيه الجانبان الأيمن والأيسر من الفك)، مثل موسعات الفك السريع، ستحتاج إلى تشغيل الموسع الخاص بك قليلاً كل يوم وحتى تحقق العرض المطلوب.

متي يتم تركيب جهاز تقويم الفك العلوي للاطفال؟

يمكن تركيب جهاز تقويم الفك العلوي في أي عمر، لكن في الأطفال، لا تزال عظام الفك في مرحلة التشكل والتطور، ولهذا السبب، غالبًا ما يوصي أطباء تقويم الأسنان بالبدء في ارتداء جهاز توسيع الفك للأطفال في عمر 7 أو 8 سنوات.

تعلميات ما بعد توسيع الفك

بعد توسيع الفك العلوي بدون جراحة، ينصح الأطباء ببعض التعليمات التي يجب اتباعها بعد الحصول على نتائج توسيع الفك:

  • استخدام مثبتات للفك لبضعة أشهر بعد إزالةجهاز توسيع الفك، للحفاظ على النتائج.
  • استشارة الطبيب عن الأطعمة التي يجب تجنبها في البداية بعد تمدد الفك العلوي.
  • المتابعة مع طبيب الأسنان لمراقبة تقدم عملية التوسع وضمان نجاحها.
  • قد تحتاج إلى الوقت للاعتياد على وضع الفك الجديد.

قد يهمك:
نسبة نجاح زراعة عظم الفك
علاج انحراف الفك السفلي بدون جراحة
علاج بروز الفك العلوي بدون جراحة

 تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي

تحكي إحدى الأمهات عن تجربة ابنتها مع جهاز تقويم الفك العلوي وتقول “كانت ابنتي لينا نشيطة ومليئة بالحيوية، ولكن كانت تواجه تحديًا كبيرًا فيما يتعلق بفمها، فقد كان لديها فك علوي ضيق يسبب لها صعوبة في التنفس وتناول الطعام، وكانت أسنانها متراكمة بشكل غير طبيعي. أجرينا لها استشارة مع طبيب الأسنان الخاص بها، وبعد التقييم اقترح علينا توسيع الفك العلوي بدون جراحة وبالفعل تم تركيب الموسع لمدة ستة أشهر، خضعت فيها لعمليات توسيع مستمرة وتحققت نتائج إيجابية بسرعة، وبدأت تشعر بتحسن كبير في تنفسها وقدرتها على التناول الطعام بشكل أفضل. بعد اكتمال العلاج وإزالة الموسع، شعرت ابنتي بالفرق الكبير في حياتها اليومية، فقد أصبح لديها فك أوسع وأسنان أكثر ترتيبًا، مما سمح لها بالتنفس بشكل أفضل والتحدث بوضوح فأصبحت أكثر ثقة بنفسها” إذا كنت تعاني من مشاكل ضيق الفك العلوي وتريد توسيع الفك العلوي بدون جراحة، فلا تتردد في زيارتنا في مركز جرانتي للأسنان؛ لتحصل على الرعاية اللازمة من خلال خبرة فريقنا الطبي المتميز والمحترف والجاهز لمساعدتك وتقديم الحل الأمثل لك طوال الوقت، فقط تواصل معنا واحجز استشارتك الآن.

الأسئلة الشائعة

إليك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي قد تهمك حول طريقة توسيع الفك:

كيف اعرف ان فكي العلوي ضيق؟

هناك بعض الأعراض المرتبطة بضيق الفك العلوي مثل صعوبة التنفس أثناء النوم وصعوبة التنفس من الأنف وتزاحم الأسنان في الفك العلوي.

كيف تتم عملية توسيع الفك العلوي؟

يقوم موسع الفك بفرض قوة لطيفة وثابتة على كل جانب من جوانب الفك العلوي (الأيمن والأيسر)، مما يدفع النصفين ببطء بعيدًا ويوسع فكك العلوي بمرور الوقت، تتجدد العظام بين النصفين وتملأ المساحة المتبقية.

متى يتم توسيع الفك؟

يتم توسيع الفك في أي عمر، ولكن من الأفضل تركيبه في الأطفال من سن 7 سنوات إذ أن عظام الفك لم تكتمل بعد.