“زراعة الاسنان في خمس دقائق” عنوان قد يبدو غير معقول، لكن بفضل التقدم التكنولوجي الهائل في طب الأسنان أصبحت هناك تقنيات تستخدم أجهزة متطورة لإتمام إجراء زرع الأسنان فى اقرب وقت أو بالأحرى في أسرع وقت فيما يُعرف بزراعة الأسنان بدون جراحة، وفي بعض الحالات، يمكن إجراء زراعة الاسنان في خمس دقائق فقط وهو الوقت المُستغرق لغرس السن، أو  زراعة الاسنان فى ساعة وهو الوقت الإجمالي لخلع السن المتضرر وغرس الجذر الصناعي الجديد في نفس الجلسة فيما يسمى بزراعة الأسنان الفورية. كيف تتم زراعة الاسنان بسرعة؟ ما هي المدة المتوقعة للإجراء؟ كم تبلغ تكلفة زراعة الاسنان في خمس دقائق؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال؛ فكونوا معنا.

مدة زراعة الأسنان

بدايةً يجب الإشارة إلى أن مصطلح زراعة الاسنان في خمس دقائق أو زراعة الاسنان فى ساعة أو زرع الأسنان فى اقرب وقت يُشير إلى المدة التي يستغرقها الطبيب في وضع الغرسة الصناعية مكان الجذر المفقود بعد خلع السن، وهي عملية من الممكن فعلًا أن تتم بسرعة، أما عن باقي خطوات زراعة الأسنان فهي تستغرق مدة متفاوتة حسب نوع الزراعة؛ فمثلًا:

  • في زراعة الأسنان التقليدية يمكن أن تستغرق العملية برمتها من 3 إلى 6 أشهر حتى تلتئم العظام حول الغرس السني.
  • في زراعة الأسنان الفورية يتم زرع السن الجديد مكان السن المخلوع فور إزالته ويستغرق حوالى أسبوع إلى 10 أيام حتى يلتئم وتتم عملية الزراعة.

نبذة عن عملية زراعة الأسنان بدون جراحة؟

زراعة الأسنان بدون جراحة في مصر وهي مجازًا نوع من أنواع زراعة الاسنان في خمس دقائق أو زرع الأسنان فى اقرب وقت، وهي طريقة حديثة لوضع زرعات الأسنان الاصطناعية بمحل الأسنان المفقودة دون الحاجة إلى قص اللثة أو ربطها، وتعتمد على استخدام الليزر لإنشاء فتحة صغيرة في الفك لإدخال الزرعة من خلالها، مما يقلل من التدخل الجراحي والنزف والألم للمريض، تبدأ العملية بإجراء تصوير ثلاثي الأبعاد للفم والعظام، مما يمكن الطبيب من تقييم دقيق وشامل لهيكل وصلابة عظام الفك المستهدفة، وهي طريقة لزراعة الأسنان فى اقرب وقت.

أنواع الزرعات المستخدمة في زراعة الأسنان

زراعة الاسنان في خمس دقائق أو زراعة الاسنان بسرعة أو زرع الأسنان فى اقرب وقت قد تستخدم أنواع مختلفة من الزرعات، وإليك بعضها:

1. زرعات Endosteal (الغرسات الداخلية)

هي الأكثر انتشارًا بين مختلف أنواع زراعة الأسنان، وهي عبارة عن براغي أو مسامير مصنوعة من مادة التيتانيوم، توضع هذه الزرعات في عظام الفك وتربط عليها التيجان أو الجسور أو الأطقم الاصطناعية.

2. زرعات Subperiosteal (الغرسات الفوقية)

هي نوع من زراعة الأسنان التي يتم فيها وضع الغرسة فوق عظم الفك، وليس داخله، يتم ذلك عادةً في الحالات التي لا يتوفر فيها عظم كافٍ لزراعة الأسنان التقليدية. تتكون الغرسة الفوقية من قاعدة مصنوعة من التيتانيوم يتم تثبيتها على عظم الفك باستخدام براغي أو دبابيس، ويتم بعد ذلك وضع تاج أو جسر على الغرسة لتوفير الدعم للأسنان الاصطناعية.

3. زرعات Zygomatic

هي نوع نادر وصعب من الزرعات التي تصنع من التيتانيوم كذلك، ولكن هنا توضع هذه الزرعات في عظم الخد بدلاً من عظم الفك وتستخدم في حالات فقدان شديد للأسنان والعظام في الفك السفلي.

خطوات زراعة الأسنان في خمس دقائق فقط

زراعة الأسنان بدون جراحة أو زراعة الاسنان في خمس دقائق هي تقنية تستخدم أشعة الليزر لإنشاء فتحات صغيرة في اللثة وإدخال زرعات الأسنان من خلالها دون الحاجة إلى قطع أو خياطة اللثة، هذه التقنية تتبع خطوات محددة، وهي:

  1. إجراء تصوير ثلاثي الأبعاد للفم والعظام.
  2. استخدام جهاز كمبيوتر يعتمد على صور ثلاثية الأبعاد للتصوير المقطعي الحجمي لتوجيه الزرعات.
  3. إدخال الزرعات في المكان المناسب من حيث الطول والعرض والزاوية دون شق اللثة أو كشف العظام.
  4. تركيب التيجان أو الجسور أو الأطقم الاصطناعية على الزرعات الجديدة.

تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وهي عملية سريعة وغير مؤلمة، ولا تحتاج إلى فترة تعافي طويلة، حيث يمكن للمريض استئناف نشاطه اليومي بسهولة، وإن شعر ببعض الألم فإنه ألم يُمكن السيطرة عليه ببعض المسكنات.

قد يهمك:
كيف تتم عملية زراعة الاسنان؟
تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر

تعليمات ما قبل وبعد عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

ما دمنا نتحدث عن زراعة الاسنان بسرعة سواء كانت زراعة الاسنان فى ساعة أو في خمس دقائق؛ علينا التنويه إلى أن نجاح هذا الإجراء مرهون بمهارة واحترافية طبيب الأسنان؛ إلى جانب التزام المريض بما يليه عليه من تعليمات ما بعد زراعة الاسنان، والتي نذكر أهمها فيما يلي:

تعليمات ما قبل زراعة الأسنان

  • أخبر الطبيب بالأدوية التي تتناولها،لأن هناك أدوية قد تزيد من خطر النزيف.
  • التوقف عن التدخين قبل زراعة الأسنان بمدة كافية ( أسبوعين كحد أدنى).
  • تعرف على كافة التفاصيل المُتعلقة بالإجراء لتكون على وعي بما سيتم.
  • خطط لوقت الراحة والتعافي، لأنك تحتاج للراحة بعد العملية.

هذا بخلاف إجراء كافة الفحوصات والأشعات التي يطلبها الطبيب لتقييم حالة الفك وتحديد نوع التقنية والغرسة المناسبة لكل حالة.

تكلفة عملية زرع الاسنان بدون جراحة

تتراوح تكلفة زراعة عظم الفك في مصر ما بين 5000 إلى 15000 جنيه مصري لكل سن، ولكن بشكل عام هناك عوامل عدة تؤثر على أسعار زراعة الأسنان بدون جراحة في مصر أو زرع الأسنان فى اقرب وقت أو زراعة الاسنان في خمس دقائق منها:

  1.  موقع العيادة الجغرافي.
  2. نوع التقنية المستخدمة في الزراعة.
  3. نوع الزرعة المستخدمة في الزراعة.
  4. خبرة ومهارة الطبيب، كلما كان أكثر خبرة كلما كان الأجر أعلى.

إذا كنت تبحث عن تكلفة عادلة لإجراء زراعة الاسنان في خمس دقائق؛ فلا تتردد في التواصل معنا في مركز جرانتي، فأنت على موعد بمستوى خدمة متميز بتكلفة عادلة وأسعار تنافسية، فقط احجز موعدك الآن.

مميزات خدمة جرانتي لطب الأسنان

حين نتحدث عن مراكز الأسنان المتميزة في مصر والتي تُقدم خدمة زراعة الاسنان في خمس دقائق، فلا بُد أن تُذكر مركز جرانتي، هذا الصرح الذي يُعد من أهم وأفضل عيادات الأسنان في مصر؛ وذلك بفضل:

  • تقديم جميع خدمات طب الأسنان بأعلى مستوى من الجودة والكفاءة والاحترافية.
  • استخدام أحدث التقنيات والأجهزة والمواد في طب الأسنان، مثل أشعة الليزر، التصوير ثلاثي الأبعاد وغيرها من التقنيات المتطورة.
  • توفير فريق طبي مؤهل وخبير وذو خبرة طويلة في مجال طب الأسنان، يضم أطباء أسنان متخصصين في كافة التخصصات الفرعية لطب الأسنان.
  • توفير بيئة علاجية مريحة وآمنة وصحية للمرضى.

باختصار، إذا كنت ترغب في الخضوع إلى إجراء زراعة الاسنان في خمس دقائق في مركز متميز قادر على منحك نتيجة مثالية؛ فإن مركز جرانتي لطب الأسنان هو الخيار الأمثل لذلك، فقط تواصل معنا الآن واحجز موعدك.

الأسئلة الشائعة

إليك بعض الأسئلة التي قد تحب أن نجيبك عنها:

هل يوجد زراعة اسنان بدون الم؟

نعم، يوجد زراعة أسنان بدون الم، وتتميز هذه العملية بعدم الحاجة إلى شق اللثة أو كشف العظام جراحيًا، حيث يتم استخدام الليزر في الفتح الجراحي، وبالتالي تقليل الألم والتورم والنزيف.

هل يمكن زراعة الاسنان في يوم واحد؟

نعم، يمكن زراعة الأسنان في يوم واحد بل زراعة الاسنان فى ساعة باستخدام تقنيات حديثة تسمح بإجراء العملية بشكل سريع وفعال، تعتمد هذه العملية على تحضير مسبق للمريض وتخطيط دقيق للعملية.

متى لا تنفع زراعة الاسنان؟

لا تنفع زراعة الأسنان في بعض الحالات التي تعاني من بعض الأمراض، مثل نقص العظم في الفك، والإصابة بأمراض مزمنة كالسكري وأمراض القلب والشرايين، وتعاطي بعض الأدوية التي تعيق شفاء الجرح، والإصابة بأمراض المناعة الذاتية، والإصابة بأمراض الدم، والإصابة بأمراض العظام، والإصابة بأمراض الأنسجة المحيطة بالأسنان كالتهاب اللثة الشديد.

كم ساعة تستغرق زراعة الاسنان؟

تختلف المدة باختلاف التقنية المستخدمة، حيث تستغرق الزراعة التقليدية من 3 إلى 6 شهور، أما زراعة الأسنان الفورية أو بدون جراحة فيمكن أن تتم زراعة الاسنان فى ساعة من خلال تلك التقنية.