تعد زراعة الأسنان إجراءً طبيًا حديثًا ومبتكرًا يستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة أو التالفة بأخرى صناعية، وتوفر هذه العملية  نتائج طبيعية ووظيفة مثالية للأسنان المفقودة، ربما تكون أحد الأسئلة العامة التي تشغل ذهن كل مريض مُقبل على هذا الإجراء “زراعة الاسنان كم مدتها؟” ما خطواتها؟ ماذا عن أنواعها؟ كم يستغرق زرع الأسنان من وقت؟، وهذا ما خصصنا مقالنا اليوم للإجابة عنه، فتابعونا.

مراحل زراعة الأسنان

للإجابة عن سؤالي “زراعة الاسنان كم مدتها” و”كم يستغرق زرع الأسنان” يجب أن نعرف أولًا أن مدة زراعة الاسنان التقليدية قد تطول قليلًا لأن مراحل زراعة  الاسنان . متعددة تتم كل كل مرحلة منها في مدة مُعينة، وتتضمن الخطوات ما يلي:

  1. إزالة الأسنان التالفة.
  2. تحضير عظم الفك.
  3. وضع الغرسة داخل عظم الفك.
  4. نمو العظام وشفائها.
  5. وضع الدعامة.
  6. وضع الأسنان الاصطناعية.

يمكن أن تصل مدة زراعة الاسنان برمتها بين 4 إلى 8 أشهر من البداية إلى النهاية، ويتم تخصيص الكثير من هذا الوقت للشفاء وانتظار نمو عظام جديدة في الفك، وهذا عتمادًا على الحالة، أو الإجراء المحدد الذي يتم إجراؤه، أو المواد المستخدمة.

انواع زراعة الأسنان حسب نوع الغرسة

تتعدد أنواع زراعة الأسنان حسب نوع الغرسة؛ فمنها:

1. الغرسات البطاني (الداخلية) (Endosteal)

وهي الغرسات التي تتم زراعتها داخل عظام الفك، وهي أكثر أنواع زراعة الأسنان شيوعًا.

2. الغرسات الفوقية (Subperiosteal implants)

وهي التي تتم زراعتها فوق العظم الموجود في الفك، وتستخدم في حالة عدم وجود عظم كافي بالفك لزراعة الغرسات الداخلية.

3. الزرع الزائد (Implant Overdentures)

يتم استخدام هذا النوع من الأسنان الاصطناعية عادة في حالات فقدان الأسنان الكاملة أو الجزئية، ويساعد في تحسين وظيفة الفم والمظهر العام، ويشمل زرعات أسنان مثبتة في الفك العلوي أو الفك السفلي أو كليهما لتثبيت الأسنان الاصطناعية.

ولا تقتصر زراعة الأسنان على هذه الأنواع ولكن هناك أنواع وإجراءات أخرى قد تتضمنها الزراعة حسب حالة المريض مثل:

  • زرع عظام الأسنان.
  • زراعة الأسنان بدون جراحة.
  • زراعة الأسنان الفورية.

تختلف هذه الأنواع في الشكل والحجم والمواد المستخدمة والتقنية المتبع ولهذا يختلف ايضا تكلفة كل منهم مثل اسعار زراعة الاسنان الفورية او بدون جراحة  ، ويتم اختيار النوع المناسب حسب حالة الفرد وحاجته وتوصيات الطبيب المعالج.

زراعة الاسنان كم مدتها من بداية الإجراء حتى إتمام العملية؟

للإجابة على سؤالي “زراعة الاسنان كم مدتها” أو”كم يستغرق زرع الأسنان” يجب أن ندرك أنه قد تتراوح فترة زراعة الاسنان بين ساعة إلى ساعتين لعملية زرع الغرسة، ومن شهرين إلى 6 أشهر في المتوسط للاندماج العظمي بين الغرسة والعظم، ومن الضروري إعطاء وقت كاف للشفاء في كل خطوة من خطوات عملية الزراعة.

بشكل عام، قد تستغرق عملية زرع الأسنان برمتها مدة تتراوح بين 4 إلى 8 أشهر حتى يتم الاندماج العظمي بين الغرسة والعظم ثم اتمام الزراعة.

كما يجب التنويه إلى أن جواب سؤال “زراعة الاسنان كم مدتها” قد تختلف من شخص لآخر حسب:

  • نوع الزرعة نفسها.
  • حالة الفرد وصحته العامة.
  • مدى سرعة اندماج الغرسة مع عظام الفك.
  • توصيات الطبيب المعالج.
  • عدد الأسنان التي تمت زراعتها.
  • مدى تطور التقنيات المُستخدمة.

 مدة زراعة الأسنان الفورية

استكمالًا للإجابة عن سؤالي “زراعة الاسنان كم مدتها” و”كم يستغرق زرع الأسنان”، قد يرى البعض أن مدة زراعة الأسنان التقليدية طويلة وهنا يجب التنويه إلى إجراء زراعة الأسنان الفورية كإجراء فعال وسريع، والذي لا يستغرق أكثر من 7 أيام، والذي يتم خلاله زرع الغرسة بعد خلع السن مباشرة.

 نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

تختلف نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان حسب:

  • نوع الغرسة.
  • حالة الفرد.
  • توصيات الطبيب المعالج.

ولكن بشكل عام، ما تصل نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان إلى 95%، مع ضرورة اتباع الطبيب المعالج فيما يخص تعليمات ما بعد زراعة الاسنان وما قبلها .

في الختام، عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على جواب سؤالنا “زراعة الاسنان كم مدتها” وتأكدت أن زراعة الأسنان إجراء فعال لاستعادة وظائف الفم والحصول على ابتسامة صحية وجميلة، إذا كنت بحاجة إلى تعويض ما فُقد من أسنانك بالاعتماد على خبرة أمهر الأطباء الذين يستخدمون أحدث تقنيات زراعة الأسنان، فلا تتردد في التواصل معنا في عيادات جرانتي، وتأكد أنك على موعد بنتائج مثالية لابتسامة ساحرة، فقط احجز موعدك الآن.

الأسئلة الشائعة

وهنا سوف نناقش مجموعة من الاسألة قد تبادر ذهنك و إجاباتها :

كم يوم تستغرق زراعة الأسنان؟

تستغرق مدة زراعة الاسنان التقليدية بين 4 ل 8 أشهر بينما تستغرق مدة زراعة الأسنان الفورية يوم واحد ويحتاج هذا الإجراء إلى 7 أيام كحد أقصى للالتئام.

هل يمكن زراعة الاسنان في يوم واحد؟

نعم، حيث تستغرق مدة زراعة الأسنان الفورية يوم واحد، والتي تتيح تركيب الأسنان الاصطناعية في نفس اليوم الذي تم فيه زراعة الغرسة، ويحتاج هذا الإجراء إلى 7 أيام كحد أقصى للالتئام.

كم يستمر الألم بعد عملية زراعة الأسنان؟

بعد عملية زراعة الأسنان، يمكن أن يشعر المريض ببعض الألم،وتختلف مدة الألم حسب حالة المريض ونوع العملية وتوصيات الطبيب المعالج، ولكن لا يطول ألم فترة زراعة الاسنان ويمكن السيطرة عليه بمسكنات الألم.

هل زراعة الأسنان تدوم مدى الحياة؟

زراعة الأسنان يمكن أن تدوم لفترة طويلة جدًا، وذلك بشرط الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج بعد العملية، والحفاظ على نظافة الفم والأسنان واللثة، والتغذية السليمة والصحية، والحفاظ على الزيارات الدورية للطبيب المعالج للتأكد من سلامة الزرعة والأسنان المجاورة.