تعد زراعة العظم قبل زراعة الاسنان من العمليات التي تتم كتجهيز لعملية الزراعة في الحالات التي يكون فيها عظم الفك لدى المرضى غير مُهيّأ للزراعة، وهي حالات معينه تكون بسبب إمّا ذوبان عظم الفك في منطقة الزرع أو ضموره نتيجة لفقدان الأسنان. سيحدثكم الفريق الطبي لمركز جرانتي للأسنان عن هذا الإجراء كيف يتم، ومتى نلجأ له، كما سنتحدث عن مضاعفات العملية وأسعارها وطرق التعافي.

ما هو زراعة عظم الفك أو تطعيم عظم الفك

تطعيم عظم الفك هي عملية يتم فيها ترقيع عظام الأسنان مما يعمل على زيادة حجم وكثافة عظام الفك في المناطق التي حدث فيها فقدان العظام، ويمكن أخذ مادة الطعوم العظمية من جسم المريض (ذاتية المنشأ)، أو يمكن شراؤها من بنك الأنسجة البشرية (allograft) أو بنك الأنسجة الحيوانية (xenograft)، وفي بعض الحالات، قد تكون مادة التطعيم العظمي صناعية (Alloplast).

كيفية زراعة العظم قبل زراعة الاسنان؟

بمجرد تطعيم عظم الفك بواسطة الطعوم العظمية، فإنها توفر مساحة للجسم للقيام بأعمال إصلاح العظام، أو بعبارة أخرى، فإن الطعم العظمي السني يشبه السقالة التي يمكن أن تنمو وتتجدد عليها أنسجة العظام.

في بعض الحالات، قد يجمع طبيب الأسنان بين طعم عظام الأسنان والبلازما الغنية بالصفائح الدموية، ويتم أخذ هذا من عينة من دم المريض ويستخدم لتعزيز الشفاء وتجديد الأنسجة.

 مراحل زراعة الاسنان وكيف اتعامل عند حدوث الم شديد بعد زراعة الاسنان؟تعرف على

متي تلجأ إلى زراعة العظم للاسنان؟

عادةً ما يحتاج الشخص الذي يعاني من فقدان عظام الفك إلى ترقيع عظام الأسنان، قد يوصى بهذا الإجراء إذا كان المريض في حاجة إلى إعادة بناء الفك قبل زراعة الأسنان أو تركيب أطقم الأسنان، وهناك مناطق فقدان العظام بسبب أمراض اللثة وحدوث ذوبان للعظم أو ضموره نتيجة لفقدان الأسنان.

مضاعفات تتم بعد تركيب عظم الأسنان

قد تحدث بعض المضاعفات بعد زراعة العظم  باختلاف انواع زراعة الأسنان وتشمل:

  1. النزيف وغالبا ما يحدث بشكل يمكن السيطرة عليه باستخدام الأدوية.
  2. التهاب في العظم المزروع نتيجة عدم التعقيم الجيد وفي هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بإعطاء أدوية ممذادة للالتهاب مع المضادات الحيوبة.
  3. التهاب اللثة وهو أمر سرعان ما يزول باستخدام مضادات الالتهاب.
  4. الإصابة بالعدوى أثناء التدخل الجراحي، ويحدث هذا إذا لم يلتزم المريض بالمضادات الحيوية التي يصفها المريض بعد العملية.

من المهم الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج بعد العملية وتناول الجرعة الكاملة من المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لتجنب الإصابة بالعدوى. كما يجب الالتزام بالعناية الجيدة بالفم والأسنان لتجنب التهاب اللثة والحفاظ على نظافة الفم والأسنان، كما ننصح باختيار مركز أسنان متميز به نخبة من أطباء الأسنان المحترفين مثل مركز جرانتي للأسنان.

أسعار زراعة عظم الأسنان

لا يمكن تحديد الأسعار بشكل دقيق لأنها تختلف بشكل كبير حسب العيادة والمنطقة ونوع العظم المستخدم وعدد الأسنان التي يتم زراعتها. ومع ذلك، يمكن أن تتراوح تكلفة زراعة   إختلاف اسعار زراعة الاسنان الفورية او عادية 

ينصح بالتحدث مع طبيب الأسنان المعالج للحصول على تقدير دقيق للتكلفة بناءً على حالة المريض وعدد الأسنان التي يتم زراعتها.

تعرف على:
تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر
زراعة عظم صناعي في الفكين
طريقة زراعة الاسنان الامامية

طرق التعافي من زرع الاسنان

عادة ما تكون نسبة زراعة عظم الفك كبيرة إلا أنه هناك بعض الإجراءات الإحترازية  للتعافي بعد زراعة الأسنان وتشمل:

  1. الراحة: يحتاج المريض إلى فترة راحة واسترخاء لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية.
  2. التغذية: يجب تجنب الأطعمة الصلبة والساخنة والباردة لمدة أسبوعين.
  3. العناية بالفم والأسنان: يجب الالتزام بالعناية الجيدة بالفم والأسنان لتجنب التهاب اللثة وتورمها والحفاظ على نظافة الفم والأسنان.
  4. تناول الأدوية: يمكن أن يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية لتخفيف الألم والتورم.
  5. العودة إلى العمل: يمكن للمريض العودة إلى العمل بعد يومين إلى أسبوع من العملية، ولكن يجب تجنب الأنشطة البدنية الشاقة لمدة أسبوعين.
  6. متابعة الطبيب: يجب متابعة الطبيب المعالج بشكل منتظم للتأكد من التعافي السليم والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات.

ختامًا يمكن القول أن زراعة العظم قبل زراعة الاسنان هي عملية حاسمة لتحقيق نتائج ناجحة ومستدامة، وتوفر هذه التقنية حلاً فعالًا لمشاكل فقدان العظام وتعطي الأسنان الزراعية الثبات والقوة اللازمة للأداء الوظيفي الطبيعي.

بفضل تطورات زراعة العظم، يمكن للمرضى اليوم الاستمتاع بابتسامة صحية وجميلة والاستفادة الكاملة من وظيفة الفم، ويوفر مركز جرانتي للأسنان الخضوع لهذه العملية بأمان تام وباستخدام أحدث التقنيات وبأيدي أمهر أطباء الأسنان، لمزيد من المعلومات تفضل بحجز موعد عن طريق موقعنا الإلكتروني أو بالاتصال بأحد الأرقام الموجوده على الموقع ويمكنك التعرف على تجربتي مع عملية جراحة الفكين وكيف تخطيت تلك الفترة.

الأسئلة الشائعة

كم تستغرق زراعة عظام الأسنان؟

يمكن أن تستغرق زراعة العظم قبل زراعة الاسنان ما بين 1-2 ساعة في المتوسط، ومع ذلك، يمكن أن تختلف مدة العملية حسب عدة عوامل مثل عدد الأسنان التي يتم زراعتها ونوع العظم المستخدم وحالة المريض

متى يتم زراعة عظم الفك؟

عندما يكون فيها عظم الفك لدى المرضى غير مُهيّأ للزراعة بسبب إمّا ذوبانه أو ضموره نتيجة لفقدان الأسنان

كم تكلفة زراعة عظم الفك في مصر؟

تتراوح تكلفة زراعة عظم الفك في مصر بين 5000 جنيه و 15000 جنيه حسب نوع الزرع

كم يستمر الم زراعه العظم؟

يمكن أن يستمر ألم زراعة العظم قبل زراعة الاسنان لمدة تتراوح بين 3-5 أيام، ومع ذلك، يمكن للمريض تخفيف الألم باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج واتباع التعليمات اللازمة للعناية بالفم والأسنان بعد العملية.