تسوس الأسنان من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص، والتي يترتب عليها مشكلات صحية وجمالية للشخص المصاب، ولكن حينما يصل التسوس إلى درجات عميقة من السن يصبح الم الضرس أكثر حدة، وقد يصاب السن بالتهاب العصب بداخله، وحينها يحتاج المريض لإجراء ما يعرف بحشو العصب؛ وأكثر ما يتم السؤال عنه هو سعر حشو الضرس العصب.

دعونا نتعرف أكثر على حشو العصب وكيف يتم سحب عصب السن؟ وكذلك ما هو سعر حشو الضرس العصب في مصر ؟ وكل ذلك وأكثر مع أطباء مركز Guarantee Dental لطب وتجميل الأسنان، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو حشو العصب؟

حشو العصب أو عملية سحب عصب الضرس هو إجراء طبي يقوم به طبيب الأسنان لمعالجة وإصلاح الضرر الواقع على لب السن وقناة الجذر ويعد هذا الإجراء البديل الفعال لعملية خلع الضرس المتضرر.

ما هي أسباب عمل حشو العصب؟

قبل الحديث عن سعر حشو الضرس العصب دعونا نتعرف على الأسباب التي تدعو إلى إجراء حشو العصب، والتي منها:

  • يعد السبب الرئيسي لإجراء عملية سحب عصب السن هو حدوث التسوس العميق في السن، لدرجة وصول التسوس إلى لب وعصب السن.
  • الإصابة بالعدوى في منطقة لب السن، والخوف من انتشار العدوى إلى أماكن أخرى في الفم أو أماكن أخرى في الجسم. 
  • التعرض لحادث ما أو إصابة مباشرة في السن أدت إلى التأثير على لب السن.
  • يتم إجراء علاج العصب للتخلص من الم الضرس الشديد الذي يشعر به المريض خاصة عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.

لماذا يتم عمل حشو العصب؟

يتم إجراء حشو العصب للحفاظ على السن المصاب من الخلع، حيث أنه بمجرد إصابة الجزء الحي من السن (لب السن) من الممكن أن يتسبب ذلك في حدوث التهاب العصب وألم شديد يشعر به المريض، ومن الممكن أن يسبب أيضًا ظهور الخراج، وفي كل الأحوال يكون العلاج من خلال خلع السن المصاب، أو من خلال المحافظة عليه وإصلاحه من خلال تقنية “حشو العصب”.

خطوات حشو العصب

لمعرفة سعر حشو الضرس العصب دعونا نتعرف على خطوات تركيب ضرس ثابت مع حشو العصب والأدوات المستخدمة في تقنية سحب عصب الضرس حيث يكون لها دور كبير في تحديد التكلفة الكلية للحشو، وفي الغالب يتم حشو العصب وفق الخطوات الآتية:

  • في البداية يتم تخدير المنطقة المتواجد فيها السن المصاب بالمخدر الموضعي.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل فتحة في سطح السن تمكنه من الوصول إلى لب السن.
  • ثم يقوم الطبيب بتنظيف قناة الجذر وإزالة نسيج اللب المصاب، ويتم ذلك الإجراء باستخدام أدوات طبية متخصصة.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بتطهير المنطقة المجوفة بالكامل باستخدام محلول طبي خاص.
  • ثم يقوم الطبيب بإغلاق تلك القنوات بإحكام وذلك باستخدام مادة تشبه المطاط تسمى (gutta-percha).
  • وفي النهاية يتم وضع الحشوة الدائمة للسن، ويتم اختيار الحشوة على حسب رغبة العميل.
  • من المؤكد أن السن بعد هذه الخطوات سيكون أكثر هشاشة من ذي قبل ويفضل أن يتم تلبيس الضرس بطربوش مناسب لحمايته من الكسر، ولكن في الغالب يكون سعر الطربوش منفصل عن سعر حشو الضرس العصب.

أهم التعليمات بعد حشو العصب

من المعلومات الهام الحديث عنها بجانب سعر حشو الضرس العصب هي نصائح ما بعد حشو العصب، ولكي نضمن نجاح تقنية حشو العصب يجب علينا الالتزام بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب، والتي من أهمها:

  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات بعد الحشو لمدة ساعتين على الأقل.
  • تناول المضادات الحيوية والمسكنات التي أوصى بها الطبيب في مواعيدها المحددة.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة على الأسنان التي تم إجراء علاج العصب لها لمدة يومين على الأقل.
  • العناية بصحة الفم بشكل عام وصحة الأسنان بشكل خاص، وذلك من خلال غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا.
  • تجنب المشروبات شديدة السخونة والبرودة لمدة ثلاث أيام بعد إجراء تقنية سحب العصب.
  • الالتزام بالمتابعة الدورية مع طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر.

أنواع حشو عصب

بعد الانتهاء من خطوات حشو العصب يكون الخيار أمام المريض هو تركيب حشوات تجميلية أو تركيب طربوش لحماية السن من الكسر، وبالطبع سيؤثر ذلك في سعر حشو الضرس العصب الإجمالي، وفي حالة أن وقع اختيار المريض على تركيب حشوات عادية أو حشوات تجميلية، ، فيتم عرض عليه مميزات وعيوب كل نوع ليختار النوع الأمثل له، ومن انواع حشوات الأسنان الآتي:

انواع الحشوات المميزات  العيوب
الحشوات الذهبية يدوم لفترات كبيرة قد تتجاوز العشرين عامًا ـ يمتاز كذلك بمظهره الجمالي. سعر حشو الضرس العصب الذهبي يعتبر من أغلى انواع الحشوات ثمنًا، ولا يتناسب ذلك مع كل الفئات.
الحشوات الفضية (الملغم) يمتاز بالقوة والصلابة وقد يدوم لفترات تتراوح من 10 إلى 15 عام ـ ويعد من أرخص انواع الحشوات سعرًا. غير مناسب لبعض الأشخاص من الناحية الجمالية ـ كما أن المادة التي بداخل الحشو معرضة للتمدد أو الانكماش؛ وقد تسبب كسر للسن. 
الحشو السيراميكي مصنوع من مواد خزفيه متينة وقد يدوم لفترات تتجاوز 15 عامًا ـ ومناسب جدًا من الناحية الجمالية. أسعارها مرتفعة وقد تقارب أسعارها سعر حشو الضرس العصب الذهبي.
الحشو المركب تتشابه ألوانها مع ألوان الأسنان الطبيعية ؛ لذلك تعد من أكثر انواع الحشوات استخدامًا. لا تدوم طويلًا حيث أنه قد يضطر الشخص إلى استبدالها كل 5 ـ 10 سنوات.
الحشو الزجاجي تمتاز بميزة خاصة حيث أن لها قدرة على إطلاق مادة الفلورايد المستخدمة في علاج تسوس الأسنان. أكثر عرضة للتآكل والكسر من انواع الحشوات الأخرى، حيث أنها تدوم لمدة خمس سنوات أو يمكن أقل من ذلك.

كم عدد جلسات حشو العصب؟

يتوقف تحديد عدد الجلسات على حسب حجم الضرر وشدة التهاب العصب الذي تعرض له السن، ولكن في الغالب يحتاج حشو العصب بأفصى تقدير إلى ثلاث جلسات، وخلال أول جلستين يتم سحب عصب السن المصاب وتنظيف منطقة الجذر، والجلسة الثالثة تكون لإغلاق قناة العصب ووضع الحشوات الدائمة، وربما يكون هناك جلسة رابعة لتركيب طربوش للسن، كما أن عدد جلسات حشو العصب سيكون له دور كبير في تحديد سعر حشو الضرس العصب.

هل يمكن سحب العصب في جلسة واحدة؟

نعم من الممكن سحب العصب في جلسة واحدة، ولكن هذا الإجراء ليس الأفضل، حيث أن عملية حشو العصب تحتاج لمزيد من المتابعة للتأكد من علاج العدوى البكتيرية قبل إغلاق قناة الجذر؛ ولذلك يفضل الأطباء إجراء عملية سحب العصب على ثلاث جلسات أو أكثر، ويتوقف ذلك على حسب حالة كل مريض. 

قد يهمك: ما هو سعر حشو الضرس العادي في مصر؟  

اسعار حشو العصب في مصر

يتراوح سعر حشو الضرس العصب في مصر من 1200 إلى 2500 جنيه مصري ـ بدون تركيب الطربوش ـ ويرجع التفاوت في الأسعار بين عيادات الأسنان المختلفة للعديد من العوامل، والتي منها:

  • نوع التقنية المستخدمة في الحشو حيث أن سعر سحب العصب بالليزر يختلف عن الطريقة التقليدية المستخدمة في حشو العصب.
  • يختلف كذلك سعر حشو عصب الاسنان الامامية عن سعر الحشو للأسنان الخلفية.
  • خبرة وكفاءة الطبيب المعالج والفريق الطبي المعاون له.
  • مستوى الخدمات المقدم من عيادات الأسنان المختلفة.
  • تكلفة التخدير والأدوات الطبية المستخدمة تؤثر كذلك في سعر حشو الضرس العصب.

لمزيد من المعلومات حول سعر حشو الضرس العصب يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

سعر حشو العصب للأطفال

يتراوح سعر حشو الضرس العصب للأطفال من 800 إلى 1200 جنيه مصري، ويرجع الاختلاف بين سعر حشو الضرس العصب للكبار والأطفال؛ لاختلاف طريقة حشو الأسنان اللبنية عن الأسنان الدائمة.

هل عملية حشو العصب مؤلمة؟

بعد الإجابة على سؤال ما هو سعر حشو الضرس العصب يكون السؤال التالي هو هل عملية حشو العصب مؤلمة؟ ويمكن إجمال القول أن عملية حشو العصب هي عملية سهلة وبسيطة كما أنها ليست مؤلمة على الإطلاق خاصة وأنها تتم تحت تأثير المخدر الموضعي؛ لضمان عدم شعور المريض بأدنى درجات الألم.

من هو أفضل طبيب أسنان لإجراء عملية حشو العصب؟

يتوفر لدى مركز جرانتي نخبة من أفضل الأطباء في مختلف تخصصات طب وتجميل الأسنان في مصر، كما يتمتع مركز Guarantee Dental بالعديد من المميزات التي جعلته من أفضل مراكز الأسنان في مصر، ومن هذه المميزات الآتي:

  • يعتمد المركز على أحدث التقنيات العلاجية والتجميلية المستخدمة في مجال طب وتجميل الأسنان.
  • يمتلك المركز أحدث الأجهزة ووسائل التعقيم حفاظًا على الصحة العامة لجميع عملائنا.
  • عيادات جرانتي توفر لك جميع خدمات الأسنان في مكان واحد.  
  • يقدم مركز جرانتي سعر حشو الضرس العصب بأسعار تنافسية مع باقي المراكز وبأفضل جودة.
  • يتوفر معمل خاص بالمركز لخدمة وراحة العملاء، وسرعة الحصول على النتائج المطلوبة.
  • يتواجد في المركز فريق خدمة عملاء مميز مهمته الرد على جميع استفساراتكم، ويسهل عليكم تحديد الموعد الذي يناسبكم. 

في الختام نكون قد تحدثنا عن عملية سحب عصب السن، وبيّنا خطوات حشو العصب، وكذلك العوامل التي تحدد سعر حشو الضرس العصب، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر أرقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد على جميع استفساراتكم من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

 قد يهمك: ماذا افعل بعد حشو العصب؟

الأسئلة الشائعة

أيهما أفضل خلع الضرس ام سحب العصب؟

في الغالب يعد حشو العصب طريقة أفضل لعلاج الأسنان المصابة من خلعها، ولكن في بعض الحالات قد يوصي الطبيب المختص بخلع الضرس إذا كان قد تعرض لأضرار بالغة.

هل ممكن عصب الضرس يموت لوحده؟

نعم من الممكن أن يحدث ذلك، خاصة عند تعرض عصب السن للالتهاب الشديد أو العدوى، وحينها يقل أو يتوقف إمداد الأسنان بالدم، وقد يصاحب ذلك موت عصب السن.

ماذا يحدث إذا لم يتم حشو العصب؟

في حالة كان السن في حاجة لحشو عصب ولم يتم ذلك الإجراء على الوجه الأمثل من الممكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات والتي منها الإصابة بالعدوى، وتكُّون الخراج، وشعور المريض بالألم الشديد.

كم يعيش السن بعد سحب العصب؟

متوسط ​​بقاء السن بعد حشو قناة الجذر هو 10 سنوات، وتزيد تلك المدة لتصل إلى 20 عامًا في حالة وضع التاج فور القيام بحشو العصب، ولكن في جميع الأحوال تتوقف مدة بقاء السن على مدى الرعاية والاهتمام بصحة الأسنان بشكل عام.